اخترنا لكم : إسحاق بياع اللؤلؤ

الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٤٧). روى عن من سمع أبا عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن مسكان. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب المرأة تحيض بعد ما دخلت الطواف ١٥٢، الحديث ٤. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٣٧٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب المرأة الحائضة متى تفوت متعتها، الحديث ١١١١، إلا أن فيهما: أبو إسحاق صاحب اللؤلؤ، بدل إسحاق بياع اللؤلؤ. والوافي كالكافي، والوسائل عن كل مثله.

محمد بن أبي يونس

معجم رجال الحدیث 15 : 313
T T T
محمد بن أبي طاهر.
قال النجاشي: «محمد بن أبي يونس تسنيم بن الحسن بن يونس أبو طاهر الوراق الحضرمي، كوفي، ثقة، عين، صحيح الحديث، روى عنه العامة والخاصة، وقد كاتب أبا الحسن العسكري(عليه السلام)، كان وراق أبي نعيم الفضل بن دكين، له كتب منها: كتاب الحج، وهو كتاب حسن، وعليه عول سلامة بن محمد الأرزني، وله كتاب الجامع.
أخبرنا أبو الحسن بن الجندي، قال: أخبرنا ابن همام أبو علي، قال: حدثناجعفر بن محمد بن مالك الفزاري، قال: حدثنا محمد بن تسنيم الوراق بكتبه».
ونسب الميرزا في الوسيط إلى الشيخ عده في أصحاب الصادق(عليه السلام)، والنسخ خالية عن ذكره، ولو صحت نسخة الوسيط فهو رجل آخر لا محالة، وتقدم بعنوان (محمد أبو طاهر).
روى عن الفضل بن دكين أبي نعيم، وروى عنه الحسن بن محمد بن سماعة.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث ١١٧٤.
وروى عن يزيد بن إسحاق، وروى عنه الحسن بن محمد بن سماعة.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الثمار، الحديث ٣٨٢.