اخترنا لكم : ابن أبي حسبة الجمال

عده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام)

محمد بن أحمد بن أبي الثلج

معجم رجال الحدیث 15 : 327
T T T
قال الشيخ (٦٦٣): «محمد بن أحمد بن أبي الثلج الكاتب، له كتاب التنزيل في أمير المؤمنين(عليه السلام)، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن الدوري، عنه.
وله كتاب البشرى والرفقى وصفة الشيعة وفضلهم، وله كتاب أسماء أمير المؤمنين(عليه السلام) في كتاب الله عز وجل.
أخبرنا بجميع كتبه أحمد بن عبدون، عن أبي بكر الدوري، عنه».
وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) مرتين: (تارة) (٦٤)، قائلا: «محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي الثلج الكاتب: بغدادي، خاصي، يكنى أبا بكر، سمع منه التلعكبري سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة وما بعدها إلىسنة خمس وعشرين وفيها مات.
وله منه إجازة».
و(أخرى) (١١٩)، قائلا: «محمد بن أحمد بن أبي الثلج: روى عنه الدوري».
وقال النجاشي: «محمد بن أحمد بن عبد الله بن إسماعيل الكاتب أبو بكر، يعرف بابن أبي الثلج، وأبو الثلج: هو عبد الله بن إسماعيل، ثقة، عين، كثير الحديث، له كتب، منها: كتاب ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين(عليه السلام)، كتاب البشرى والزلفى في فضائل الشيعة كتاب تاريخ الأئمة(عليهم السلام)، كتاب أخبار النساء الممدوحات، كتاب أخبار فاطمة(عليها السلام) والحسن(عليه السلام) والحسين(عليه السلام)، كتاب من قال بالتفضيل من الصحابة وغيرهم.
قال أبو المفضل الشيباني: حدثنا أبو بكر بن أبي الثلج، وأخبرنا ابن نوح، قال: حدثنا أبو الحسن بن داود، قال: حدثنا سلامة بن محمد الأرزني، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي الثلج، بجميع كتبه».
أقول: اتحاد من ذكره الشيخ ومن ذكره النجاشي واضح لا يحتاج إلى البيان، وطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه أحمد بن عبدون، فإنه ثقة على الأظهر.