اخترنا لكم : عبد الله بن محرز بياع القلانس

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الحميد الطائي. الكافي:الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد ١٤، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأولاد، الحديث ١٠٠٨، إلا أن فيه عبد الله بن محمد بياع القلانس، بدل عبد الله بن محرز بياع القلانس، والصحيح ما في الكافي.

محمد بن أحمد بن داود

معجم رجال الحدیث 15 : 346
T T T
قال النجاشي: «محمد بن أحمد بن داود بن علي أبو الحسن: شيخ هذه الطائفة وعالمها، وشيخ القميين في وقته وفقيههم، حكى أبو عبد الله الحسين بن عبيد الله أنه لم ير أحدا أحفظ منه ولا أفقه، ولا أعرف بالحديث، وأمه أخت سلامة بن محمد الأرزني.
ورد بغداد فأقام بها وحدث، وصنف كتبا: كتاب المزار،كتاب الذخائر، كتاب البيان عن حقيقة الصيام، كتاب الرد على المظهر الرخصة في المسكر، كتاب الممدوحين والمذمومين، كتاب الرسالة في عمل السلطان، كتاب العلل، كتاب في عمل شهر رمضان، كتاب صلوات الفرج وأدعيتها، كتاب السبحة، كتاب الحديثين المختلفين، كتاب الرد على ابن قولويه في الصيام.
حدثنا جماعة من أصحابنا (رحمهم الله)، عنه، بكتبه، منهم أبو العباس بن نوح، ومحمد بن محمد، والحسين بن عبيد الله في آخرين، ومات أبو الحسن بن داود سنة ثمان وستين وثلاثمائة، ودفن بمقابر قريش».
وقال الشيخ (٦٠٤): «محمد بن أحمد بن داود القمي يكنى أبا الحسن، له كتب منها: كتاب المزار، كبير حسن، وكتاب الذخائر الذي جمعه كتاب حسن، وكتاب الممدوحين والمذمومين، وغير ذلك.
أخبرنا بكتبه ورواياته جماعة، منهم: محمد بن محمد بن النعمان، والحسين بن عبيد الله، وأحمد بن عبدون، كلهم، عنه».
وذكره في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠٩)، قائلا: «محمد بن أحمد بن داود القمي، يكنى أبا الحسن، أخبرنا عنه جماعة».
أقول: إن محمد بن أحمد بن داود وإن لم يصرح بتوثيقه، إلا أن ما ذكره النجاشي لا يقصر عن التوثيق، فلا ينبغي الشك في الاعتماد على روايته.
وطريق الشيخ إليه صحيح، وقد سها قلم الأردبيلي(قدس سره) حيث قال: وطريقه إليه صحيح في المشيخة والفهرست، وذلك فإن الشيخ لم يذكر طريقه إليه في المشيخة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان محمد بن أحمد بن داود في كثير من الروايات تبلغ ثمانية وسبعينموردا.
فقد روى عن أبي بشير بن إبراهيم القمي، وأبي طالب الأنباري، وأبيه، وابن حريث، وأحمد بن محمد بن سعيد، وأحمد بن محمد بن عمار الكوفي أبي علي، وأحمد بن محمد بن المجاور أبي الحسين، وإسماعيل بن عيسى بن محمد المؤدب أبي أحمد، والحسن بن أحمد بن إدريس، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن علان، والحسن بن محمد بن علي، والحسين بن أحمد بن إدريس، والحسين بن علي البزوفري أبي عبد الله، والحسين بن علي بن سفيان أبي عبد الله، وسلامة، وسلامة بن محمد، وعبد الله بن علي بن القاسم البزاز، وعلي بن حبشي بن قوني أبي القاسم، ومحمد، ومحمد بن بكار النقاش القمي، ومحمد بن بكران، ومحمد بن تمام الكوفي أبي الحسن، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، ومحمد بن الحسن الكوفي، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أحمد، ومحمد بن الحسين بن سفرجلة الكوفي، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي بن الفضل، ومحمد بن علي الكوفي، ومحمد بن وهبان البصري، ومحمد بن همام.
وروى عنه في مورد واحد الشيخ المفيد، وفي بقية الموارد وقع في صدر السند ولم يذكر طريقه إليه.
ثم روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن داود، عن الحسين بن محمد، عن حميد بن زياد.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الغسل للزيارة، الحديث ١٢٥.
كذا في هذه الطبعة والوافي، وفي الوسائل على نسخة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة أخرى من الوسائل: الحسن بن محمد، عن حميد بن زياد، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن داود، عن محمد بن علي بن الفضل، وعلي بن محمد بن يعقوب، عن علي بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث ٤٦١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن أن الظاهر الصحيح: عن علي بن محمد بن يعقوب، بدل وعلي بن محمد بن يعقوب، بالعطف.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن داود، عن محمد بن علي بن الفضيل.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة والمواضع التي يستحب فيها الصلاة، الحديث ٧٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر أن الصحيح: محمد بن علي بن الفضل، بقرينة سائر الروايات.
وروى بعنوان محمد بن أحمد بن داود أبي الحسن، عن أبيه، وروى عنه الشيخ المفيد.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨١٧، وباب تلقين المحتضرين، الحديث ٨٨٤ و٩١٠ و٩١١ و٩٣٥، من الجزء المتقدم.
وروى عن أحمد بن محمد بن سعيد، وروى عنه الشيخ.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٧٢.
وروى عن علي بن الحسين بن بابويه أبي الحسن، وروى عنه الشيخ المفيد.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٨٧٨.
وروى بعنوان محمد بن أحمد بن داود القمي، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات من الزيارات، الحديث ١٨٦.
وروى عن أحمد بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٦٥.
وروى عن الحسن بن أحمد بن إدريس القمي.
التهذيب: الجزء ٦، باب الزيادات من الزيارات، الحديث ١٩٤.
وروى عن محمد بن علي بن الفضل.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٥٩، والجزء ٦، باب الزيادات من الزيارات،الحديث ١٨٧.
وروى بعنوان محمد بن أحمد بن داود القمي أبي الحسن، وروى عنه الشيخ المفيد.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٩٨٨ و٩٩٧.
وروى عنه الشيخ محمد بن محمد بن النعمان أبو عبد الله، والحسين بن عبيد الله.
مشيخة التهذيب: في طريقه إلى أحمد بن محمد بن داود القمي.