اخترنا لكم : يزيد بن هارون الواسطي

روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن إبراهيم. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب في فضل الزراعة ١٢٤، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٣٨.

محمد بن أحمد بن عبيد الله

معجم رجال الحدیث 16 : 14
T T T
عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الهادي(عليه السلام) (١٤)، قائلا: «محمد بن أحمد بن عبيد الله بن المنصور أبو الحسن.
أسند عنه»، و(أخرى) في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٥٩)، قائلا: «محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن منصور: عباسي، هاشمي، روى عنه التلعكبري، يكنى أبا الحسن، يروي عن عمه أبي موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن منصور،عن أبي محمد صاحب العسكر(عليه السلام)، معجزات ودلائل».
قال الميرزا: في رجاليه: «و في كتاب الغيبة للشيخ (رحمه الله) : ما يقتضي كونه وعمه من العامة».
(انتهى محل الحاجة).
أقول: أشار بذلك إلى ما رواه الشيخ في كتاب الغيبة، عن جماعة، عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن محمد بن أحمد بن عبد الله الهاشمي، قال: حدثني أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن منصور، قال: حدثني أبو الحسن علي بن محمد العسكري(عليه السلام)، (الحديث).
وهذه الرواية، رواها تحت عنوان ما روي في ذلك (إمامة صاحب الزمان ع) من جهة مخالفي الشيعة، الحديث (١٠)، وهي تنتهي إلى رسول الله(ص)، وأمره بتولي علي(عليه السلام) وأولاده المعصومين (سلام الله عليهم أجمعين)، والمذكور فيها: محمد بن أحمد بن عبد الله.
وكيف كان، فمقتضى ذكره(قدس الله نفسه) هذه الرواية- تحت العنوان المتقدم- أن يكون محمد بن أحمد، أو عمه عيسى بن أحمد، أو كلاهما من العامة، وهذا لا يجتمع مع ما ذكره في رجاله من روايتهما دلائل ومعجزات لأبي محمد العسكري(عليه السلام)، والله أعلم بالحال.
ثم إن ما ذكره الشيخ من رواية محمد بن أحمد بن عبيد الله، عن عمه أبي موسى عيسى بن أحمد دلائل ومعجزات لأبي محمد العسكري(عليه السلام) لم نعثر عليه، وإنما الموجود روايته عن عمه دلائل ومعجزات عن أبي الحسن(عليه السلام)، رواها الشيخ أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي، في كتاب الأمالي عن أبيه، راجع إثبات الهداة: الجزء (٦)، الفصل (٤)، من الباب (٣٨)، الحديث.