اخترنا لكم : الحسن بن سماعة

ابن مهران واقفي وليس بالحسن بن محمد بن سماعة، ذكره الميرزا في رجاليه الكبير والوسيط. و الأصل في ذلك ما في بعض نسخ الكشي، الموافق للنسخة المطبوعة قال: (٣٣٩) و(٣٤٠) «الحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن سماعة بن مهران: حدثني حمدويه، ذكره عن الحسن بن موسى، قال: كان ابن سماعة، واقفيا. وذكر أن محمد بن سماعة ليس من ولد سماعة بن مهران، له ابن يقال له الحسن بن سماعة بن مهران، واقفي» (انتهى). ولكن الظاهر أن الصحيح هو ما في ترتيب الكشي للقهبائي، قال: (كش) في الحسن بن محمد بن سماعة، من أصحاب أبي الحسن(عليه السلام)، ثم ذكر ما تقدم بإسقاط ابن مهران من آخر العبارة. فيكون المتحصل مما ذكره بعد ظهور أن الض...

محمد بن أحمد بن علي

معجم رجال الحدیث 16 : 16
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا.
فقد روى عن الحسين بن يزيد، وعبد الله بن الصلت، وعبد الله بن الصلت أبي طالب.
وروى عنه في جميع ذلك علي بن الحسين.
ثم روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسين، عن محمد بن أحمد بن علي، عن عبد الله بن الصلت.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٤٣٤، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يموت في السفر وليس معه رجل ..، الحديث ٧١٩، إلا أن فيه: محمد بن أحمد عن علي، بدل محمد بن أحمد بن علي، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
أقول: هذا هو محمد بن أحمد بن علي بن الصلت الآتي.