اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن الصيقل

محمد بن الصيقل. روى الشيخ بسنده، عن حمدان بن النضر، عن محمد بن عبد الله بن الصيقل، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٤، باب صوم الأربعة الأيام في السنة، الحديث ٩٢٠. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصوم ٢، باب صيام الترغيب ٦٣، الحديث ٤، عن محمد بن عبد الله الصيقل، والظاهر هو الصحيح الموافق للوسائل.

محمد بن أحمد بن علي بن الحسن

معجم رجال الحدیث 16 : 18
T T T
قال الوحيد في التعليقة: «محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان العامي أبو الحسن: مضى في أبيه ما يظهر منه حسن حاله، حيث جعل معرفا لأبيه الجليل، وترحم عليه (جش)».
أقول: تقدم في ترجمة أحمد أبيه كلام النجاشي، وليس فيه تصريح باسمه، ولم يجعله معرفا لأبيه، نعم، هو ثقة، لا لما ذكره، بل لأنه شيخ النجاشي، وقد عرفت أن مشايخه كلهم ثقات.
ثم إن النجاشي وإن لم يذكر اسمه، إلا أن اسمه محمد، وهو شيخ محمد بن علي الكراجكي، فقد يذكره بعنوان الشيخ أبي الحسن بن شاذان، انظر(ص) ٦٣ و(ص) ٨٠ من كتاب كنز العرفان، طبع إيران سنة ١٣٢٢.
وقد يقول: «حدثنا الشيخ الفقيه أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان، بمكة في المسجد الحرام، محاذي المستجار، سنة ٤١٢».
انظر(ص) ٦٢ من الكتاب.
ثم إن هذا غير محمد بن أحمد بن شاذان المتقدم، الذي يروي عنه الكشي، والوجه فيه ظاهر.
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٧١٢): «الشيخ محمد بن أحمد بن علي بن الحسين بن شاذان الكوفي: فاضل، جليل، له كتاب مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام)، مائة منقبة من طرق العامة، روى عنه الكراجكي، ويروي هو عن ابن بابويه، وكتاب المذكور عندنا».
أقول: الظاهر أن كلمة الحسين من غلط النساخ، والصحيح الحسن كما عرفت.