اخترنا لكم : أويس القرني

من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٥). وروى الكشي عند بيان الزهاد الثمانية- قبل ترجمة أويس- عن علي بن محمد بن قتيبة، عن أبي محمد الفضل بن شاذان أنه (أويس) من الأتقياء من الزهاد الثمانية، ومفضل عليهم كلهم، ويأتي في الحسن البصري ثم قال عند ترجمته (٣٥): «أويس القرني،روى يحيى بن آدم، عن شريك، عن يزيد [زيد بن أبي زياد، عن ابن أبي ليلى عبد الرحمن قال: خرج رجل بصفين من أهل الشام، فقال فيكم أويس القرني؟ قلنا: نعم، قال: سمعت رسول الله(ص) يقول: خير التابعين- أو من خير التابعين- أويس القرني، ثم تحول إلينا. و روى الحسن بن الحسين القمي، عن علي بن الحسن العرني، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، قا...

محمد بن أحمد بن علي الفتال

معجم رجال الحدیث 16 : 19
T T T
قال ابن داود (١٢٧٤) من القسم الأول: «محمد بن أحمد بن علي الفتال النيسابوري المعروف بابن الفارسي أبو علي (لم) (جخ) متكلم، جليل القدر، فقيه، عالم، زاهد، ورع، قتله أبو المحاسن عبد الرزاق رئيس نيشابور، الملقب بشهاب الإسلام».
أقول: لا يوجد هذا في النسخة المطبوعة من رجال الشيخ، ولم يذكره أحد غير ابن داود، نعم ذكره الشيخ منتجب الدين في فهرسته، وقال: الشيخ الشهيد محمد بن أحمد الفارسي، مصنف كتاب روضة الواعظين.
(انتهى).
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٧١٣): «الشيخ الشهيد محمد بن أحمد الفارسي الفتال: ثقة، جليل، له كتاب روضة الواعظين».