اخترنا لكم : ابن محبوب

روى عن الحسين بن نعيم الصحاف، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله. تفسير القمي: سورة التغابن، في تفسير قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كافِرٌ وَ مِنْكُمْ مُؤْمِنٌ). &طبقته في الحديث& وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ألف وخمسمائة وخمسين موردا. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أبي أسامة، وأبي أيوب (و رواياته عنه تبلغ مائة وأربعة عشر موردا)، وأبي أيوب الخزاز، وأبي الجارود، وأبي جرير الرواسي، وأبي جعفر الأحول، وأبي جميلة، وأبي حفص الأعشى، وأبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي خالد الكوفي، وأبي السفاتج، وأبي سليمان الحمار، وأبي الصبا...

محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن

معجم رجال الحدیث 16 : 22
T T T
قال الشيخ الحر في أمل الآمل (١٤٨): «الشيخ محمد بن أحمد بن محمد بن حسن بن علي بن إبراهيم الحتاتي العاملي: فاضل، عالم، جليل، أديب، شاعر، منشئ، كان قاضي بعلبك، رأيت كتابا بخطه تاريخه سنة (١٠٣٠)، وفيه إنشاء له حسن، وخطه في نهاية الحسن والجودة، ورأيت له إنشاء على نسب بعض الأشراف في غاية الحسن والمتانة، ومن شعره:
آل بيت النبي يا عنصر المجد* * * وشمس الفخار والأنساب
يا كرام النفوس والأصل والفرع* * * وبيض الوجوه والأحساب
حبكم شرعتي ومنهاج قربي* * * واعتمادي لكرب يوم الحساب
رحمة الله تلوها بركات* * * تصطفيكم كسح جفن السحاب
و قوله:
مسائل دور شيب رأسي وهجرها* * * وكل أتى عن حاله في الهوى يبني
فأقسم لو لا الهجر ما شاب مفرقي* * * وتقسم لو لا الشيب ما كرهت قرني