اخترنا لكم : جد عيسى بن عبد الله

روى عن أمير المؤمنين(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله ابنه. الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل والمروءة ٨، باب كراهية رد الطيب ٤٩، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٢٦، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الاستنجاء من الغائط والبول، الحديث ١٤٨، والتهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة، الحديث ١١٣٠، والجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٨٥٥، وباب من الصلوات المرغب فيها، الحديث ٩٥٨، والتهذيب: الجزء ٧، باب الكفاءة في النكاح، الحديث ١٥٧٨. وروى عنه حفيده عيسى بن عبد الله. الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل والمروءة ٨، باب النوادر ٦٨، الحديث ١١. كذا في سائر النسخ، وي...

محمد بن إدريس

معجم رجال الحدیث 16 : 66
T T T
قال الشيخ (٦٢٩): «محمد بن إدريس الحنظلي: يكنى أبا حاتم، له كتاب، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن، عن عبد الله بن جعفر الحميري،عن أبي حاتم».
وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١١٥)، قائلا: «محمد بن إدريس الحنظلي أبو حاتم، روى عنه عبد الله بن جعفر الحميري».
وقال ابن داود في (٤١١) من القسم الثاني: «محمد بن إدريس الحنظلي الرازي أبو حاتم (لم) (جخ) عامي المذهب».
أقول: لم ينسب إلى الشيخ كون الرجل عاميا غير ابن داود، نعم ذكره ابن حجر في تقريبه، فقال: «محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي أبو حاتم الرازي: أحد الحفاظ من الحادي عشرة، مات سنة سبع وسبعين (بعد المائتين)».
روى عن العمركي، وروى عنه محمد بن قولويه.
كامل الزيارات: الباب ٤٦، في ثواب ما للرجل في نفقته إلى زيارة الحسين(عليه السلام)، الحديث ٥، ثم لا يخفى أن المذكور في رواية كامل الزيارات هو محمد بن إدريس من غير تقييد بالحنظلي، إلا أن من المطمأن به أنه هو الحنظلي، وذلك لأنه المعروف الذي له كتاب، وليس في هذه الطبقة من يسمى بمحمد بن إدريس غيره.
وطريق الشيخ إليه صحيح وإن كان فيه ابن أبي جيد.