اخترنا لكم : كثير بن كلثم

أبو الحرث، وقيل أبو الفضل، كوفي، ثقة، روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، ذكره النجاشي. وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٧)، قائلا: «كثير بن كلثمة الكوفي». وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «كثير بن كلثمة النمري». أقول: إن الشيخ، وإن لم يذكره في أصحاب الباقر(عليه السلام)، إلا أنالنجاشي صرح بروايته عن الباقر(عليه السلام) أيضا. ثم إن النجاشي ذكر أن اسم والد كثير: كلثم، ولكن الشيخ والبرقي ضبطاه كلثمة، والظاهر أنه هو الصحيح، فقد روى كثير بن كلثمة عن أحدهما(عليهما السلام)، وروى عنه إبراهيم صاحب الشعير. الروضة: الحديث ٤٧٢.

محمد بن إسحاق

معجم رجال الحدیث 16 : 71
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، وعن أسيد بن ثعلبة، وعمار النوفلي، ومحمد بن الفيض، والزهري.
و روى عنه ابن أبي عمير، وابن محبوب، وإبراهيم بن سعد، وأحمد بن الحسن الميثمي، وحريز، والحسن بن الربيع الهمداني، وعبد الرحمن بن حماد، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن الهيثم.
ثم روى الكليني بسنده، عن وهب بن شاذان، عن الحسن بن أبي الربيع، عن محمد بن إسحاق، عن أم هاني.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في الغيبة ٨٠، الحديث ٢٢.
كذا في الوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: الحسين بن أبي الربيع، بدل الحسن بن أبي الربيع.
وروى أيضا، عن الحسين بن محمد، عن محمد بن إسحاق، عن بكر بن محمد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب المصافحة ٧٨، الحديث ٢٠.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوافي أحمد بن إسحاق، بدل محمد بن إسحاق، والظاهر هو الصحيح، بقرينة سائر الروايات.
أقول: محمد بن إسحاق هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.