اخترنا لكم : محمد بن إبراهيم

روى عن موسى بن محمد بن إسماعيل بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وروى علي بن محمد، عن بعض أصحابه، عنه. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما يفصل به بين دعوى المحق والمبطل .. ٨١، الحديث ١٥. وروى مضمرة مكاتبة، وروى عنه الحسين بن سعيد. التهذيب: الجزء ٢، باب ما تجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان ..، الحديث ٨٠٤، والإستبصار: الجزء ١، باب ما يجوز الصلاة فيه وما لا يجوز ..، الحديث ١٤٤٤. وروى عمن حدثه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيمبن هاشم. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الشيخ الكبير والمريض ٦٤، الحديث ١٢، والتهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذك...

محمد بن إسحاق بن يسار

معجم رجال الحدیث 16 : 79
T T T
محمد بن إسحاق صاحب السيرة.
المدني، مولى فاطمة بنت عتبة، أسند عنه، يكنى أبا بكر، صاحب المغازي، من سبي عين التمر، وهو أول سبي دخل المدينة، وقيل كنيته أبو عبد الله، روى عنهما(عليهما السلام)، مات سنة (١٥١)، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٢).
أقول: إن عبارة الشيخ توهم أن محمد بن إسحاق هو من سبي عين التمر وهو أول سبي دخل المدينة، ولكنه ليس كذلك، بل المراد أن محمدا من هذه الطائفة، وإلا فهو بنفسه لم يكن مسبيا، وإنما المسبي جده يسار، على ما صرح به الذهبي في ميزان الاعتدال، ومحمد بن إسحاق، هذا هو صاحب السيرة الآتي.
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن إسحاقبن يسار صاحب المغازي»، وعده في أصحاب الباقر(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن إسحاق المدني صاحب السيرة، وأبوه إسحاق بن يسار».