اخترنا لكم : علي بن إسماعيل الميثمي

علي بن إسماعيل بن شعيب. وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ ستة وعشرين موردا. فقد روى عن أبي الجارود، وابن أبي عمير، وبشير، وحبيب الخثعمي، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، وحماد، وربعي بن عبد الله، وعبد الأعلى مولى آل سام، وعلي بن حديد، وفضالة، وفضالة بن أيوب، وفضيل الرسان. وروى عنه الحسن بن راشد، والحسين بن سعيد، وداود بن مهران، وعبد الله بن عاصم، وعلي بن مهزيار، والسكوني. أقول: تقدمت ترجمته بعنوان علي بن إسماعيل بن شعيب.

محمد بن إسحاق بن يسار

معجم رجال الحدیث 16 : 79
T T T
محمد بن إسحاق صاحب السيرة.
المدني، مولى فاطمة بنت عتبة، أسند عنه، يكنى أبا بكر، صاحب المغازي، من سبي عين التمر، وهو أول سبي دخل المدينة، وقيل كنيته أبو عبد الله، روى عنهما(عليهما السلام)، مات سنة (١٥١)، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٢).
أقول: إن عبارة الشيخ توهم أن محمد بن إسحاق هو من سبي عين التمر وهو أول سبي دخل المدينة، ولكنه ليس كذلك، بل المراد أن محمدا من هذه الطائفة، وإلا فهو بنفسه لم يكن مسبيا، وإنما المسبي جده يسار، على ما صرح به الذهبي في ميزان الاعتدال، ومحمد بن إسحاق، هذا هو صاحب السيرة الآتي.
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن إسحاقبن يسار صاحب المغازي»، وعده في أصحاب الباقر(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن إسحاق المدني صاحب السيرة، وأبوه إسحاق بن يسار».