اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن مطهر

عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الهادي(عليه السلام) (١٣)، مقتصرا بالعنوان. و(أخرى) في أصحاب العسكري(عليه السلام) (١)، قائلا: «محمد بن أحمدبن مطهر، بغدادي، يونسي». وعده البرقي في أصحاب العسكري(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن أحمد بن مطهر البغدادي». روى عن أبي الحسن صاحب العسكر(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن جعفر. الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نوادر ١٩٠، الحديث ٣١. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٩٥٤، وفيه أبو الحسن العسكري(عليه السلام) فقط. وروى عن أبي محمد(عليه السلام)، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما ي...

محمد بن أسلم الجبلي

معجم رجال الحدیث 16 : 86
T T T
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٢).
أقول: كذا في جميع نسخ الرجال، فإن صح ما ذكره الشيخ فهو رجل آخر غير من يأتي، فإن من يأتي يروي عنه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب كثيرا، ومن هو في طبقته، ولا يمكن أن يروي هو عمن هو من أصحاب الباقر(عليه السلام) .
واحتمل الميرزا في رجاله الكبير بأن الأمر قد التبس على الشيخ(قدس سره)، فرأى رواية عن محمد بن أسلم الجبلي، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وتخيل أنه الباقر(عليه السلام)، فذكره في عداد أصحاب الباقر(عليه السلام)، مع أن المراد به هو الجواد(عليه السلام) .
أقول: لم نعثر على رواية له عن الجواد(عليه السلام)، ولا عن إمام آخر بلا واسطة، وبذلك يظهر أن ما ذكره النجاشي من روايته عن الرضا(عليه السلام) أيضا لم يثبت، ومن المحتمل أن تكون جملة (روى عن الرضا ع) في كلام النجاشي مقولا لقول القائل المجهول، والله العالم.