اخترنا لكم : موسى بن عيسى

روى عن محمد بن سعيد، وروى عنه محمد بن الحسين. التهذيب: الجزء ١، باب المياه وأحكامها، الحديث ١٣٠٧، والجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها والمسنون، الحديث ٩٤٠. وروى عن محمد بن عيسى، وروى عنه محمد بن الحسين. التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٥١٠. روى الكليني بسنده، عن العباس بن معروف، عن اليعقوبي، عن موسى بن عيسى، عن محمد بن ميسر. الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب الصلاة على المصلوب والمرجوم .. ٧٨، الحديث ٣. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٩٨١. كذا في الوافي والوسائل أيضا، ولكن غير بعيد أن تكون كلمة (عن) زائدةفي هاتين الرواي...

أحمد بن يوسف

معجم رجال الحدیث 3 : 163
T T T
ابن يعقوب بن حمزة بن زياد الجعفي القصباني، يعرف بابن الجلا.
روى عن إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر، وروى عنه أحمد بن محمد بن سعيد، ذكره النجاشي في ترجمة الحسن بن علي بن أبي حمزة.
أقول: الظاهر اتحاده مع سابقه، ومع أحمد بن يوسف مولى تيم الله الآتي، ويأتي وجهه، والتعرض لكلام النجاشي.
ثم إن الوحيد(قدس سره) قال في التعليقة: «أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي، روى عن محمد بن إسماعيل الزعفراني، وفيه إشعار بوثاقته».
أقول: نظر في تلك إلى ما ذكره النجاشي، في ترجمة محمد بن إسماعيل بنميمون الزعفراني، من أنه روى عنه الثقات، لكن لا دلالة لهذا الكلام على أن كل من روى عن محمد بن إسماعيل، ثقة كما هو الظاهر.