اخترنا لكم : الفضل بن محمد

قال النجاشي: «الفضل بن محمد الأشعري: له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الفضل بن محمد الأشعري، بكتابه». وقال الشيخ (٥٦٧): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان، لهما كتاب مشترك بينهما، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي بن فضال عنهما». وقال في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان: روى الحسن بن علي بن فضال عنهما». وعده البرقي في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «ا...

محمد بن بدران

معجم رجال الحدیث 16 : 134
T T T
محمد بن بكران بن عمران.
قال العلامة في الخلاصة (١٦٥) من الباب ١ من حرف الميم، من القسمالأول: «محمد بن بدران بن عمران أبو جعفر الرازي: سكن الكوفة وجاور بقية عمره، يسكن إلى روايته وهو عين» (انتهى).
وهو عين ما ذكره النجاشي في محمد بن بكران مع اختلاف في ألفاظهما، والظاهر أن نسخة النجاشي كانت مختلفة، ففي بعضها محمد بن بدران، وفي الأكثر محمد بن بكران، ويأتي.
ولقد أغرب ابن داود (١٢٩٥) من القسم الأول، فذكر محمد بن بدران (تارة)، وذكر ما ذكره العلامة بعينه، ثم ذكر محمد بن بكران، وذكر فيه ما ذكره النجاشي بعينه، ذيل رقم (١٢٩٨)، من القسم الأول، ولا شك في أن محمدا هذا رجل واحد، والاختلاف في اسم أبيه من جهة الاختلاف في النسخ.
وكيف كان فالرجل ثقة، فإن السكون إلى روايته الذي ذكره النجاشي مرادف للوثوق.