اخترنا لكم : الحسين بن بشار الواسطي

الحسين بن بشار. روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه يعقوب بن يزيد. الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نوادر ١٩٠، الحديث ٣٠، والفقيه: الجزء ٣، باب ما أحل الله عز وجل من النكاح، الحديث ١٢٢٨، والتهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى)(عليه السلام) الحديث ١٦١. وروى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه سهل بن زياد. الكافي: الجزء٥، كتاب النكاح ٣، باب آخر منه (تزويج أم كلثوم) ٢٤، الحديث ١. وروى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وروى عنه سهل بن زياد. التهذيب: الجزء ٧، باب الكفاءة في النكاح، الحديث ١٥٨٥. أقول: هو متحد مع ما تقدم عليه.

محمد بن بشر الحمدوني

معجم رجال الحدیث 16 : 136
T T T
قال النجاشي: «محمد بن بشر الحمدوني أبو الحسين الشوشنجردي:متكلم جيد الكلام، صحيح الاعتقاد، كان يقول بالوعيد، له كتب، منها: كتاب المقنع في الإمامة، كتاب المنقذ في الإمامة، قد تقدم ذكر هذا الرجل وحسن عبادته وعمله، من ذلك: حجه على قدميه خمسين حجة».
وحكي عن شيخه أبي الحسن ابن المهلوسي العلوي الموسوي (رضي الله عنه) في ترجمة محمد بن عبد الرحمن بن قبة، أنه قال: «سمعت أبا الحسين الشوشنجردي (رحمه الله)، وكان من عيون أصحابنا وصالحيهم المتكلمين، وله كتاب في الإمامة معروف به، وكان قد حج على قدميه خمسين حجة ..» (إلى آخر ما ذكره) وإليه أشار بقوله هنا: قد تقدم ذكر هذا الرجل.
وقال الشيخ (٥٩٨): «محمد بن بشر السوسنجردي، من غلمان أبي سهل النوبختي، ويعرف بالحمدوني، ينسب إلى آل حمدون، وله كتب منها كتاب الإنقاذ في الإمامة»، وطريق الشيخ إليه مجهول.