اخترنا لكم : علي بن عيسى

الأشعري القمي الطلحي: كان وجها بقم وأميرا عليها من قبل السلطان، ذكره النجاشي في ترجمة ابنه محمد بن علي. أقول: وإن لم يذكر النجاشي أنه أشعري إلا أن الشيخ صرح بذلك في رجاله، ويأتي في ترجمة ابنه.

محمد بن جعفر الأسدي أبو الحسين

معجم رجال الحدیث 16 : 165
T T T
محمد بن أبي عبد الله الأسدي.
روى عن الصادق (أبي الحسن الثالث)(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب إبطال الشهادة على الجنف والربا ..، الحديث ١٣٥.
وروى عن محمد بن إسماعيل البرمكي.
الفقيه: الجزء ٢، باب علة وجوب الزكاة، الحديث ٦.
وروى الصدوق عن جماعة من مشايخه، عن محمد بن جعفر الأسدي أبي الحسين، عن محمد بن عثمان العمري.
الفقيه: الجزء ١، باب قضاء صلاة الليل،الحديث ١٤٣١.
ورواها الشيخ أيضا في التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٩٧، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت قضاء ما فات من النوافل، الحديث ١٠٦٧، إلا أن في التهذيب: محمد بن جعفر الأسدي أبا الحسن، والصحيح ما في الفقيه والإستبصار.
وروى عن موسى بن عمران النخعي.
الفقيه: الجزء ٣، باب الرهن، الحديث ٩٠٩.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب الرهن، الحديث ٧٨٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب ربح المؤمن على أخيه المؤمن، الحديث ٢٣٣، إلا أن فيه: موسى بن عمرو النخعي، والصحيح ما في التهذيب، الموافق للوافي والوسائل.
وطريق الصدوق إليه: علي بن أحمد بن موسى، والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هاشم المؤدب، ومحمد بن أحمد السناني- رضي الله عنهم-، عن أبي الحسين محمد بن جعفر الأسدي الكوفي، والطريق غير صحيح لأن مشايخ الصدوق لم يرد فيهم توثيق.
أقول: يأتي بعنوان محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي.