اخترنا لكم : عبد السلام بن عبد الرحمن

ابن نعيم الأزدي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧١٩). وعده في المناقب: الجزء ٤، فصل في تواريخه وأحواله (الصادق ع) عبد السلام بن عبد الرحمن من خواص أصحابه(عليه السلام) ويكفي هذا في الحكم بحسنه. ويؤيده ما ذكره النجاشي في ترجمة بكر بن محمد الأزدي ابن أخي عبد السلام هذا من قوله: وهو من بيت جليل بالكوفة من آل نعيم الغامديين وعمومته شديد وعبد السلام .. إلخ. ويؤيده أيضا ما رواه الكشي (٨٧) قال:«حدثنا علي بن محمد القتيبي، قال: حدثنا الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، عن بكر بن محمد الأزدي، قال: وزعم لي زيد الشحام، قال: إني لأطوف حول الكعبة، وكفي في كف أبي عبد الله(عليه السلام)، فقال ودمو...

محمد بن الحسن بن أبي سارة

معجم رجال الحدیث 16 : 219
T T T
قال النجاشي: «محمد بن الحسن بن أبي سارة أبو جعفر: مولى الأنصار، يعرف بالرواسي، أصله كوفي، سكن هو وأبوه قبله النيل، روى هو وأبوه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام) .
وابن عم محمد بن الحسن: معاذ بن مسلم بنأبي سارة، وهم أهل بيت فضل وأدب، وعلى معاذ، ومحمد تفقه الكسائي علم العرب واللسان، (و الكسائي) والقراء، يحكون في كتبهم كثيرا: قال أبو جعفر الرواسي، ومحمد بن الحسن.
وهم ثقات، لا يطعن عليهم بشيء، ولمحمد هذا، كتاب الوقف والابتلاء، وكتاب الهمز، وكتاب إعراب القرآن.
قال أبو إسحاق الطبري: حدثنا أبو القاسم يحيى بن محمد بن يحيى قراءة عليه، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن الليث الكوفي، قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الخصاف، قال: حدثنا خلاد بن عيسى الصيرفي، قال: حدثنا أبو جعفر الرواسي بكتبه».
وعده الشيخ في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٢)، قائلا: «محمد بن الحسن بن أبي سارة الأنصاري القرطي الكوفي أبو جعفر الرواسي، أسند عنه».
أقول: تقدم عن الشيخ عد محمد بن أبي سارة من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام)، اتحاده مع محمد بن الحسن بن أبي سارة وإن كان محتملا، إلا أنه لا قرينة عليه، بل ظاهر الشيخ التغاير، حيث عدهما متعددين، والله العالم.