اخترنا لكم : يحيى بن هاشم

قال النجاشي: «يحيى بن هاشم: كوفي، قليل الحديث، ثقة، له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، عنه، به». وقال الشيخ (٨٠٠): «يحيى بن هاشم، له كتاب، رويناه بهذا الإسناد، عن حميد، عن إبراهيم بن سليمان، عنه». وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد. والطريق ضعيف بأبي المفضل. روى عن أبي هارون العبدي، وروى عنه عبد الله بن أبي خلف. التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٥٩، والإستبصار: الجزء ١، باب مقدار المسافة التي يجب فيها التقصير، الحديث ٨٠٣، كذا في الطبعة القديمة من التهذيب والوسائ...

محمد بن الحسن بن إسحاق

معجم رجال الحدیث 16 : 222
T T T
ابن الحسن بن الحسين بن إسحاق بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) أبو عبد الله الشريف: من مشايخ الصدوق ((قدس سره) ).
كمال الدين: الجزء ٢، الباب ٥٠، في (حديث المعمر المغربي)، ذيل حديث ٩.
وهو الذي لأجله صنف كتاب من لا يحضره الفقيه، وقال في أوله: أما بعد، فإنه لما ساقني القضاء إلى بلاد الغربة، وحصلني القدر منها بأرض بلخ من قصبة إيلاق، وردها الشريف الدين أبو عبد الله المعروف بنعمة، وهو محمد بن الحسن بن إسحاق بن الحسين بن الحسن بن إسحاق بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، فدام بمجالسته سروري وانشرح بمذاكراته صدري، وعظم بمودته تشرفي لأخلاق قد جمعها إلى شرفه، من ستر وصلاح وسكينة ووقار، وديانة وعفاف، وتقوى وإخبات، فذاكرني بكتاب صنفه محمد بن زكريا المتطبب الرازي، وترجمه بكتاب (من لا يحضره الطبيب)، وذكر أنه شاف في معناه، وسألني أن أصنف له كتابا في الفقه والحلال والحرام، والشرائع والأحكام، (إلى أن قال): فأجبته أدام توفيقه إلى ذلك، لأني وجدته أهلا له .. إلخ.