اخترنا لكم : محمد بن الحسن بن سعيد

قال العلامة في الخلاصة (٤٢) من الباب (١)، من حرف الميم، من القسم الثاني: «محمد بن الحسن بغير ياء بعد السين، ابن السعيد الصائغ بالغين المعجمة:كوفي، نزل في بني ذهل، أبو جعفر ضعيف جدا، قيل إنه غال، لا يلتفت إليه». أقول: يأتي عن النجاشي، والشيخ وابن داود، بعنوان محمد بن الحسين بن سعيد، وروى بعنوان محمد بن الحسن [الحسين الصائغ، عن الحسن بن علي، وروى عنه جعفر بن محمد. تفسير القمي: سورة النور، في تفسير قوله تعالى: (اللّهُ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ ..).

محمد بن الحسن بن علان [زعلان]

معجم رجال الحدیث 16 : 242
T T T
روى عن أبي إسحاق الخراساني، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب المؤمن وعلاماته وصفاته ٩٩، الحديث ٧.
و روى عن إسحاق بن عمار، وروى عنه أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٤٠٨.
وروى عن جعفر بن محمد بن يونس، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة، الحديث ٥١٩، والإستبصار: الجزء ١، باب الجنب يدهن ويختضب، الحديث ٣٩٢، وفيه جعفر بن يونس، بدل جعفر بن محمد بن يونس، وما في التهذيب موافق لما في الوافي والوسائل، ولعل ما في الإستبصار من باب النسبة إلى الجد.
وروى عن صفوان بن يحيى، وحماد بن عيسى، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب المواقيت أولها وآخرها ٤، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة: محمد بن الحسن بن علوان نسخة، وفي المرآة: محمد بن الحسن زعلان نسخة، وفي مورد من الوسائل: أحمد بن محمد بن عيسى، وعن محمد بن الحسن زعلان جميعا، عن حماد بن عيسى، عن صفوان بن يحيى.
وفي مورد آخر منه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن الحسن بن علان [زعلان، عن حماد بن عيسى، وصفوان بن يحيى.
وفي الوافي: محمد بن الحسن زعلان، والبقية كما في الكافي.
وروى عن عبد الله بن المغيرة، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٣٧.
وروى عن محمد بن حكيم، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٢٧٠، والإستبصار الجزء ١، باب التخيير بين القراءة والتسبيح، الحديث ١٢٠١، وفيه: محمد بن أبي الحسن بن علان، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.