اخترنا لكم : موسى بن بكر بن عبد الله

ابن سعد الأشعري القمي: روى عن الباقر(عليه السلام)، والصادق(عليه السلام)، ذكره الشيخ في ترجمة عيسى، وقد تقدم. أقول: الظاهر أنه موسى بن عبد الله الأشعري القمي الآتي.

محمد بن الحسن بن الوليد

معجم رجال الحدیث 16 : 268
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ أحدا وسبعين موردا.
فقد روى عن أحمد بن إدريس، وأحمد بن محمد، والحسين بن الحسن بن أبان، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى العطار، والصفار.
وروى عنه أبو الحسين بن أبي جيد، وأبو الحسين بن أبي جيد القمي، وأحمد ابنه، وأحمد أبو الحسن ابنه، وجعفر بن محمد بن قولويه أبو القاسم، ومحمد بن علي أبو جعفر، ومحمد بن علي ابن بابويه أبو جعفر، ومحمد بن علي بن الحسين بن بابويه أبو جعفر.
ثم ذكر الشيخ في مشيخة التهذيب في طريقه إلى أحمد بن أبي عبد الله البرقي هكذا: وأخبرني أيضا الشيخ (المفيد)، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه، عن أبيه، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن سعد بنعبد الله، والحسين، عن أحمد بن أبي عبد الله.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ومشيخة الإستبصار والوسائل: والحميري، بدل: والحسين، وهو الصحيح.
وروى الشيخ بسنده، عن أبي الحسن بن أبي جيد القمي، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الحسين بن الحسن بن أبان.
الإستبصار: الجزء ١، باب تلقي الأرض باليدين لمن أراد السجود، الحديث ١٢١٥.
كذا في هذه الطبعة، ولكن الصحيح: أبو الحسين بن أبي جيد القمي، بقرينة سائر الروايات، ومنه يظهر الكلام في الحديثين بعده أيضا، فإنهما بهذا الإسناد.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسين، عن أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (رسول الله)(ص)، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن، وهو الصحيح، فإن ابن الوليد يروي عن أحمد بن محمد بن عيسى بواسطة محمد بن الحسن الصفار كثيرا، ولعدم ثبوت روايته عن محمد بن الحسين (بن أبي الخطاب) بلا واسطة.
أقول: تقدم بعنوان محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد.