اخترنا لكم : جنيد قاتل فارس بن حاتم القزويني

بعد أمر الإمام أبو الحسن العسكري(عليه السلام)، ضمانه الجنة لمن قتله. ذكره الكشي في ترجمة فارس (٣٩١). و روى الكليني في الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد الصاحب(عليه السلام) ١٣٥، الحديث ٢٤، عن الحسين بن محمد الأشعري قال: كان يرد كتاب أبي محمد(عليه السلام) في الإجراء على الجنيد، قاتل فارس، وأبي الحسن، وآخر. فلما مضى أبو محمد(عليه السلام)، ورد استئناف من الصاحب(عليه السلام) لإجراء أبي الحسن، وصاحبه، ولم يرد في أمر الجنيد بشيء، قال: فاغتممت لذلك، فورد نعي الجنيد بعد ذلك.

محمد بن حمران

معجم رجال الحدیث 17 : 45
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وخمسة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي عبيدة الحذاء، وابن أبي يعفور، وأبان بن تغلب، وإسماعيل الجعفي، وأسود بن سعيد، وزرارة، وسفيان بن السمط، وسليمان بن خالد، وعبد الله بن أبي يعفور، والفضل بن سكن، ومحمد بن مسلم، ومنصور بن حازم، والوليد بن صبيح.
وروى عنه أبو جميلة، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن أبي نصر، وأبان، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن ابن بنت إلياس، والحسن بن علي الوشاء، وسيف بن عميرة، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعلي بن أسباط، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سماعة، ويعقوب، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن أسباط، عن إبراهيم بن محمد بن حمران، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الروضة: الحديث ٤١٦.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب الاستخارة للنكاح، الحديث ١٦٢٨، وباب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٤٤ من الجزء.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٢، باب الأيام والأوقات التي يستحب فيها السفر، الحديث ٧٧٨، والجزء ٣، باب وقت الذي يكره فيه التزويج، الحديث ١١٨٨.
أقول: في سند الرواية اختلاف كثير تقدم في علي بن أسباط عن إبراهيم بن محمد بن حمران.
روى الشيخ بسنده عن محمد بن أبي عمير، عن محمد بن حمران، وجميلبن دراج، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام فوائت الصلاة، الحديث ٣٦٥، والإستبصار: الجزء ١، باب أن المتيمم لا يصلي بالمتوضئين، الحديث ١٦٣٨، إلا أن فيه: حمزة بن حمران بدل، محمد بن حمران، والصحيح ما في التهذيب، الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن جميل، وعبد الرحمن، عن محمد بن حمران، جميعا عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة ..، الحديث ٣٩٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب مقدار ما يجب فيه القطع، الحديث ٩٠٦، إلا أن فيه: جميل، عن عبد الرحمن ومحمد بن حمران، والصحيح ما في التهذيب: الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب قيمة ما يقطع فيه السارق ٣٥، الحديث ٤، والوافي والوسائل أيضا.
أقول: محمد بن حمران هذا، هو محمد بن حمران النهدي الآتي.