اخترنا لكم : عبد الله بن أنيس

من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٥١). وعده الميرزا في رجاله من أصحاب علي(عليه السلام) أيضا، حيث قال. عبد الله بن أنيس (ل) (ي) (انتهى). وسائر الكتب خالية منه. قال الطبرسي في تفسير سورة القدر من كتاب جمع الجوامع:«و قيل إنها (ليلة القدر) ليلة ثلاث وعشرين منه، وهي ليلة الجهنيو اسمه عبد الله بن أنيس الأنصاري، قال: يا رسول الله إن منزلي ناء عن المدينة فمرني بليلة أدخل فيها، فأمره بليلة ثلاث وعشرين».

محمد بن حمران بن أعين

معجم رجال الحدیث 17 : 47
T T T
قال الشيخ (٦٣٨): «محمد بن حمران بن أعين: له كتاب، أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، وابن أبي نجران جميعا، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٧٦)، قائلا: «محمد بن حمران بن أعين، مولى بني شيبان».
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن حمران بن أعين مولى شيبان».
أقول: لم يتعرض النجاشي لترجمة محمد بن حمران بن أعين، وإنما ذكر محمد بن حمران النهدي كما يأتي، ولم يتعرض الشيخ، وهذا يكشف عن اتحادهما، إلا أنه لا يمكن الالتزام بالاتحاد، لأن النهدي والشيباني متغايران، ومن المطمأنبه أن الكتاب لواحد يسمى بمحمد بن حمران، قد اعتقد النجاشي أنه محمد بن حمران النهدي، واعتقد الشيخ أنه محمد بن حمران بن أعين، والظاهر أن ما ذكره النجاشي هو الصحيح.
والوجه في ذلك: أن المذكور في الروايات بكثرة محمد بن حمران من غير تقييد، وقد روى عنه ابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وعلي بن أسباط، وكذلك الصدوق(قدس سره) ذكر في المشيخة طريقه إلى محمد بن حمران، وجميل بن دراج، ولم يقيده بالنهدي أو الشيباني، وطريقه إليهما: أبوه- رضي الله عنه-، عن سعد بن عبد الله، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير، عنهما (محمد بن حمران وجميل بن دراج).
وذكر طريقين آخرين إلى محمد بن حمران نفسه: أحدهما: أبوه- رضي الله عنه-، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عنه.
وثانيهما: محمد بن الحسن- (رحمه الله) -، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أيوب بن نوح، وإبراهيم بن هاشم جميعا، عن صفوان بن يحيى، وابن أبي عمير، جميعا، عنه.
وقد قال في الفقيه: الجزء ١، باب التيمم، الحديث ٢٢٣: وسأل محمد بن حمران النهدي، وجميل بن دراج، أبا عبد الله(عليه السلام) .. (الحديث)، وهذا يدل على أن محمد بن حمران الذي ذكره في المشيخة، ويروي عنه ابن أبي عمير، هو محمد بن حمران النهدي، وأما محمد بن حمران بن أعين، فلم يوجد له ولا رواية واحدة، وعلى ما ذكرنا يترتب أن محمد بن حمران، الوارد في الروايات الكثيرة، هو النهدي الثقة الآتي.
وطريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل وابن بطة، لكن طريق الصدوق إليه صحيح.