اخترنا لكم : يونس بن عبد الرحمن البجلي

روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه أبو جعفر محمد الأحمسي. التهذيب: الجزء ٥، باب الطواف، الحديث ٤٠٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب المريض يطاف به أو يطاف عنه، الحديث ٧٨٢. أقول: استبعد صاحب الوافي أن البجلي كان صفة ليونس، واستظهر غيره أن البجلي صفة للراوي وهو أبو جعفر محمد الأحمسي، فاحتمل اتحاده مع من تقدم.

محمد بن زياد

معجم رجال الحدیث 17 : 96
T T T
روى عن أبي أيوب)، وروى عنه الحسن بن محمد.
تفسير القمي: سورةالطلاق، في تفسير قوله تعالى: (وَ مَنْ يَتَّقِ اللّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ).
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي أيوب، وأبي أيوب الخزاز، وأبي بصير، وأبي خديجة، وأبي هاشم الجعفري، وابن سنان، وأبان بن عثمان، وأسباط بن سالم، وإسحاق بن جرير، وحبيب بن المعلى الخثعمي، والحسين بن أبي العلاء، والحسين بن أبي يوسف، والحكم بن أيمن، وحماد، وخالد بن يزيد، ورفاعة، والريان بن الصلت، وسلمة بن محرز، وصندل، وعبد الرحمن بن الحجاج، وعبد الغفار الطائي، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن يحيى الكاهلي، وعبد الله الكاهلي، وعلي بن أبي حمزة، وعمار بن مروان، وعمارة بن مروان، وعمر بن أذينة، وكردويه، وكردويه الهمداني، ومحمد بن حمران، ومحمد بن مروان، ومعاوية بن عمار، والمعلى بن خنيس، ومنصور بن يونس، وهارون بن خارجة، وهشام بن سالم، ويونس بن ظبيان، والكاهلي.
وروى عنه ابن سماعة، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وإسماعيل بن مهران، والحسن، والحسن بن سماعة، والحسن بن ظريف، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين بن روح، والحسين بن سعيد، وصالح بن أبي حماد، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن الطاطري، وعلي بن الحسين، وعلي بن الحكم، وعلي بن العباس، ومحمد بن أيوب، والطاطري.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن زياد، عن حريز، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٢، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ١٣٠.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب المواقيت .. ٤، الحديث ٨، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن حماد، عن حريز، وفي الوسائل على نسختين، والظاهر صحة ما في الكافي، لأنه لم يرو محمد بن زياد، عن حريز في شيء من الكتب الأربعة، وكثرة رواية أحمد بن محمد، عن حماد، عن حريز.
روى الصدوق بسنده، عن محمد بن زياد، عن الحسن بن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب وجوه النكاح، الحديث ١١٣٨.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب ضروب النكاح، الحديث ١٠٥٠.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب وجوه النكاح ٣٨، الحديث ٢، إلا أن فيه: الحسين بن زيد بدل الحسن بن زيد، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات، وفي الوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن الطاطري، عن محمد بن زياد، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٢، باب القبلة، الحديث ١٥٠، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى إلى غير القبلة، الحديث ١٠٩٩.
إلا أن فيه: محمد بن زياد، عن معمر بن يحيى بلا واسطة، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد، عن محمد بن زياد، عن خليل العبدي، عن زياد بن عيسى، عن علي بن حنظلة.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ٩٩٥.
ورواها أيضا في باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ٦٤ من الجزء، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٠٠، إلا أن فيهما: محمد بن زياد، عن علي بن حنظلة بلا واسطة، وفي الوافي والوسائل بكلا سندي التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن أسباط، عن محمد بن زياد، عن عمر بنأذينة.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٣٠٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب حكم من خير امرأته فاختارت الطلاق.
، الحديث ١١٢٠، إلا أن فيه: ابن رئاب بدل محمد بن زياد، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، ولعدم ثبوت رواية ابن رئاب عن عمر بن أذينة في شيء من الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن سماعة، عن محمد بن زياد، ومحمد بن الحسن العطار، عن هشام.
التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الميراث، الحديث ١٤٠٩ والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث السائبة، الحديث ٧٤٦ و٧٤٧.
وفي المقام اختلاف تقدم في محمد بن الحسن العطار.
أقول: محمد بن زياد هذا مشترك بين جماعة، والتمييز أنما بالراوي والمروي عنه.