اخترنا لكم : ثابت بن عبد الله

قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ الإمام، أبو الفضل ثابت بن عبد الله بن ثابت اليشكري، من أولاد ثابت النبالي [البناني، فاضل عالم، ثقة، قرأ على الأجل المرتضى علم الهدى- رفع الله درجته- وله كتاب الحجة في الإمامة، وكتاب منهاج الرشاد في الأصول والفروع».

محمد بن سالم بن عبد الحميد

معجم رجال الحدیث 17 : 112
T T T
من أصحاب الجواد(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٢).
وقال الكشي (٤٤١- إلى- ٤٤٤): محمد بن الوليد الخزاز، ومعاوية بن حكيم، ومصدق بن صدقة، ومحمد بن سالم بن عبد الحميد: «قال أبو عمرو: هؤلاء كلهم فطحية، وهم من أجلة العلماء والفقهاء والعدول، وبعضهم أدرك الرضا(عليه السلام)، وكلهم كوفيون».
قال الوحيد(قدس سره) في التعليقة: «في الظن أنه ابن عبد الحميد بن سالم الكوفي، المعروف المشهور وسيجيء، ووقع تقديم وتأخير من الناسخ، وأمثال هذه من نسخة (كش) غير بعيدة، على ما صرح بعض المحققين، وأشار إليه(جش) في ترجمته.
والشاهد على ما ذكرنا أن المستفاد من كلام (كش) أنه كنظائره وشراكته من أجلة العلماء والفقهاء والعدول، المعروفين المعهودين، ومحمد بن سالم بن عبد الحميد ما أظن تحققه في سند حديث، أو ذكره في موضع، فضلا عن أن يكون بتلك المثابة ..» إلخ.
أقول: إن ما ذكره(قدس سره) يبعده أن محمد بن عبد الحميد بن سالم لم ينسب إلى الفطحية، بل ظاهر قول النجاشي أنه ثقة من أصحابنا ينافي كونه فطحيا.
والذي يسهل الخطب، أن محمد بن سالم بن عبد الحميد لم يرد ولا في سند رواية واحدة، وإنما الوارد فيها محمد بن سالم من غير تقييد، والجزم بالانطباق يحتاج إلى قرينة وهي مفقودة.