اخترنا لكم : جد عيسى بن عبد الله العمري

روى الكليني بسنده، عن محمد بن علي، عن عيسى بن عبد الله العمري، عن أبيه، عن جده، عن أبيه(عليه السلام) الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب ثواب التعزية ٨٣، الحديث ٣. كذا في الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة المرآة: علي بن عيسى بن عبد الله العمري، واستظهر المجلسي أن (علي بن) قبل عيسى زائدة، والصحيح ما في هذه الطبعة. أقول: الظاهر اتحاد هذا مع من بعده.

محمد بن سالم بن عبد الحميد

معجم رجال الحدیث 17 : 112
T T T
من أصحاب الجواد(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٢).
وقال الكشي (٤٤١- إلى- ٤٤٤): محمد بن الوليد الخزاز، ومعاوية بن حكيم، ومصدق بن صدقة، ومحمد بن سالم بن عبد الحميد: «قال أبو عمرو: هؤلاء كلهم فطحية، وهم من أجلة العلماء والفقهاء والعدول، وبعضهم أدرك الرضا(عليه السلام)، وكلهم كوفيون».
قال الوحيد(قدس سره) في التعليقة: «في الظن أنه ابن عبد الحميد بن سالم الكوفي، المعروف المشهور وسيجيء، ووقع تقديم وتأخير من الناسخ، وأمثال هذه من نسخة (كش) غير بعيدة، على ما صرح بعض المحققين، وأشار إليه(جش) في ترجمته.
والشاهد على ما ذكرنا أن المستفاد من كلام (كش) أنه كنظائره وشراكته من أجلة العلماء والفقهاء والعدول، المعروفين المعهودين، ومحمد بن سالم بن عبد الحميد ما أظن تحققه في سند حديث، أو ذكره في موضع، فضلا عن أن يكون بتلك المثابة ..» إلخ.
أقول: إن ما ذكره(قدس سره) يبعده أن محمد بن عبد الحميد بن سالم لم ينسب إلى الفطحية، بل ظاهر قول النجاشي أنه ثقة من أصحابنا ينافي كونه فطحيا.
والذي يسهل الخطب، أن محمد بن سالم بن عبد الحميد لم يرد ولا في سند رواية واحدة، وإنما الوارد فيها محمد بن سالم من غير تقييد، والجزم بالانطباق يحتاج إلى قرينة وهي مفقودة.