اخترنا لكم : أحمد بن [نوح] بن علي

قال النجاشي: «أحمد بن نوح بن علي بن العباس بن نوح السيرافي: نزيل البصرة، كان ثقة في حديثه، متقنا لما يرويه، فقيها، بصيرا بالحديث والرواية، وهو أستاذنا وشيخنا، ومن استفدنا منه، وله كتب كثيرة أعرف منها: كتاب المصابيح في ذكر من روى عن الأئمة(عليهم السلام) لكل إمام، كتاب القاضي بين الحديثين المختلفين، كتاب التعقيب والتعفير، كتاب الزيادات على أبي العباس بن سعيد في رجال جعفر بن محمد(عليه السلام)، مستوفى أخبار الوكلاء الأربعة». وقال الشيخ: (١١٧): «أحمد بن محمد بن نوح، يكنى أبا العباس السيرافي، سكن البصرة، واسع الرواية، ثقة في روايته. غير أنه حكي عنه مذاهب فاسدة في الأصول مثل القول بالرؤية، وغيرها...

محمد بن سعيد بن غزوان

معجم رجال الحدیث 17 : 121
T T T
قال النجاشي: «محمد بن سعيد بن غزوان: له كتاب، قال ابن نوح: أخبرنا محمد بن أحمد بن داود، قال: حدثنا محمد بن عيسى بن عثمان الأجرمي [الآجري، عن غزوان بن محمد الأزدي، عن أبيه محمد بن سعيد بن غزوان، بكتابه».
وتقدم عن النجاشي روايته عن الصادق(عليه السلام) في ترجمة أبيه سعيد بن غزوان.
محمد بن سعيد بن غزوان من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ ٢٦.
بقي هنا أمران: الأول: أن ظاهر عد الشيخ محمد بن سعيد بن غزوان من أصحاب الباقر(عليه السلام)، أن له رواية عنه(عليه السلام)، وصريح النجاشي أنه روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، إلا أنا لم نجد له رواية عن معصوم أبدا.
ثم إن محمد بن سعيد بن غزوان روى عن السكوني، وروى عنه أبو همام إسماعيل بن همام.
التهذيب: الجزء ١ باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٦١ و٥٨٢ و٥٨٤، وورد في التهذيب: الجزء ٦، في باب فضل الجهاد وفروضه: رواية أبي همام، عن محمد بن سعيد، عن غزوان، عن السكوني، الحديث ٢٠٩.
ووردت رواية أبي همام إسماعيل بن همام، عن محمد بن سعيد، عن غزوان، عن السكوني في نسخة.
وعن غزوان السكوني في نسخة.
التهذيب:الجزء ٣ باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٢٦.
ولا ريب في وقوع التحريف في كلا الموردين، والصحيح محمد بن سعيد بن غزوان، عن السكوني، كما ورد، كذلك الرواية الثانية في الإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الصلاة على كل ميت مسلم، الحديث ١٨١٠، وقد تقدم.
روى الشيخ بسنده، عن العباس بن معروف، عن أبي همام، عن محمد بن سعيد بن غزوان، عن السكوني.
التهذيب: الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٦١.
ورواها أيضا: في الباب المذكور، الحديث ٥٧٨، وفيه العباس عن السكوني، بلا واسطة محمد بن سعيد بن غزوان، وما في المورد الأول هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وإن كان الوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
الثاني: أنه روى محمد بن يعقوب، بإسناده عن محمد بن سعيد بن غزوان، عن علي بن الحكم، عن عمر بن أبان، عن عيسى بن أبي منصور، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، باب الكتمان ٩٦، الحديث ١٦.
وعلي بن الحكم هو من أصحاب الرضا(عليه السلام)، وتلميذ ابن أبي عمير الذي لم يدرك الصادق(عليه السلام)، فلا يمكن رواية من هو من أصحاب الباقر(عليه السلام)، والصادق(عليه السلام) عنه.
وأيضا روى محمد بن يعقوب بإسناده، عن محمد بن سعيد بن غزوان، عن ابن أبي نجران، عن محمد بن سنان، عن أبي خديجة، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، باب الروح الذي أيد به المؤمن (١١٠)، الحديث ١، وابن أبي نجران من أصحاب الجواد(عليه السلام) والرضا(عليه السلام)، ولا يمكن رواية من هو من أصحاب الصادقين(عليهم السلام) عنه.
وكذلك ما رواه بإسناده عن محمد بن سعيد بن غزوان، عن عبد الله بن المغيرة، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الروضة: الحديث ٣١٤.
إذا، لا مناص من الالتزام بأن محمد بن سعيد بن غزوان الواقع في سند هذه الروايات، هو غيرمحمد بن سعيد بن غزوان المترجم.