اخترنا لكم : محمد بن سالم

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ستة وخمسين موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبان بن تغلب، وأحمد بن النضر، وأحمد بن النضر الخزاز، وعبد الله بن سنان، ومحمد بن سنان، وموسى بن عبد الله بن موسى. و روى عنه أبو علي الأشعري، وأبو المغراء، وأحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، وأحمد بن إدريس، والحسين بن ميمون، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن محمد بن سعد، وعمر بن عثمان، ومحمد بن عبد الجبار. ثم روى الكليني، عن أبي علي الأشعري، عن محمد بن سالم، عن أحمد بن النضر. الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤، باب التسليم على أهل الملل ١١، الحديث ٥. كذا في سائر ا...

محمد بن سكين

معجم رجال الحدیث 17 : 126
T T T
قال النجاشي: «محمد بن سكين بن عمار النخعي الجمال: ثقة، روى أبوه عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب.
أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا عبيد الله بن أبي زيد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رياح، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، قال: حدثنا محمد بن سكين بكتابه».
وقال الشيخ (٦٥٨): «محمد بن سكين، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد بن زياد، عن إبراهيم بن سليمان بن حيان أبي إسحاق الخزاز، عنه».
تقدم عن النجاشي في ترجمة أيوب بن نوح، قول محمد بن سكين أن نوح بن دراج دعاه إلى هذا الأمر.
ينبغي التكلم في أمرين: الأول: أن ظاهر كلام النجاشي أن محمد بن سكين، لم يرو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وإنما روى أبوه عنه، ولكن روى الكليني بإسناده عن ابن أبي عمير، عن محمد بن سكين وغيره، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الكسير والمجدور .. ٤٥، الحديث ٥.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٢٩، إلا أن في الطبعة القديمة والمرآة من الكافي: محمد بن مسكين، وهو الموافق للوسائل.
وروى أيضا بسنده عن سهل بن زياد، عن بعض أصحابه، عن محمد بن سكين، قال: سئل أبو عبد الله(عليه السلام)، عن الرجل .. (إلخ).
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب النوادر ٩٥، الحديث ٣٥.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: محمد بن مسكين، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل، فلم يثبت رواية محمد بن سكين عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الثاني: أنه ورد في سند بعض الروايات: محمد بن مسكين الحناط.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب النوادر ١٣٩، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٧، باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٥١.
ونقل الأردبيلي في جامعه: الجزء ٢، هذه الرواية عن بعض النسخ وفيها محمد بن سكين الحناط، واستظهر صحته، ولكنا لم نجد نسخة فيها محمد بن سكين، ولو كانت فهي محرفة، والصحيح محمد بن مسكين، فإن محمد بن سكين جمال لا حناط، ويأتي الكلام في ذلك في محمد بن مسكين.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.
وروى أيضا بعنوان محمد بن سكين، عن أبي بصير، وروى عنه علي بنالحسن بن رباط.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الرجل يموت ولا يترك إلا امرأته ٢٨، الحديث ٢.
وروى عن إسحاق بن عمار، وروى عنه الحسن بن محمد بن سماعة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث ولد الولد ١٥، الحديث ٢.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء ..، الحديث ١١٣٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن ولد الولد يقوم مقام الولد ..، الحديث ٦٣١.
وروى عن العلاء، وروى عنه علي بن محمد.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الإخوة والأخوات، الحديث ١١٥٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث أولاد الإخوة والأخوات، الحديث ٦٣٩، إلا أن فيه: علي بن محمد بن مسكين، كما أن في الطبعة القديمة من التهذيب: علي بن محمد، عن محمد بن مسكين، وما في هذه الطبعة من التهذيب موافق للوافي والوسائل.
وروى عن عمرو بن شمر، وروى عنه الحسن بن علي بن أبي حمزة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب فضل القرآن ١٢، الحديث ٣.
وروى عن معاوية بن عمار، وروى عنه الطاطري.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٦٢.
وروى بسنده أيضا عن الطاطري، عن محمد بن سكين، عن معاوية بن عمار، الحديث ٦٩٥ من الباب، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت قضاء ما فات من النوافل، الحديث ١٠٦٦، إلا أن فيه: محمد بن مسكين، بدل محمد بن سكين، وما في التهذيب موافق للوافي، والوسائل.
وروى عن نوح بن دراج، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن مثل سلاح رسول الله (ص) مثل التابوت في بني إسرائيل ٣٩، الحديث ٢.