اخترنا لكم : الحكم بن حبيب

روى عن بريد العجلي، وروى عنه علي بن الصلت. الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب النوادر ٢٣، الحديث ١٠.

محمد بن سهل

معجم رجال الحدیث 17 : 177
T T T
محمد بن سهل الأشعري.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثة وسبعين موردا.
فقد روى عن الرضا(عليه السلام)، وعن أبيه، وآدم بن علي، وإبراهيم بن أبي البلاد، وإدريس بن زيد، وزكريا بن آدم، وعلي بن إدريس، ومحمد بن منصور الكوفي.
وروى عنه أبو القاسم الكوفي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، ومحمد بن علي بن محبوب، وموسى بن القاسم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن سهل بن اليسع، عن أبيه، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ٥٢٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن محمد، عن سهل بن اليسع، عن أبيه، عن أبي الحسن(عليه السلام)، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب الحائض تختضب ٢٣، الحديث ١، أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل بن اليسع، عن أبيه، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧٦١، والإستبصار: الجزء ١، باب من شك فلا يدري صلى اثنتين أو ثلاثا، الحديث ١٤٢٥، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن أبي الحسن(عليه السلام) بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن موسى بن القاسم، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن إدريس بن عبد الله.
التهذيب: الجزء ٥، باب تفصيل فرائض الحج، الحديث ٩٨٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب وجوب الوقوف بعرفات، الحديث ١٠٧٧، إلا أن فيه: محمد بن سهل، عن إدريس بن عبد الله، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن ابن سنان.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٧١.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن سنان، عن إسحاق بن عمار.
روى الصدوق بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سهل، عن الحسن بن الحكم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث ذوي الأرحام مع الموالي، الحديث ٧٠٨.
و رواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث ذوي الأرحام ٢٦، الحديث ٧.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث ١١٦٨، إلا أن فيهما: الحسين بن الحكم، بدل الحسن بن الحكم، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل عن الفقيه والتهذيب: الحسن بن الحكم، وعن الكافي: الحسين بن الحكم.
روى الشيخ بسنده، عن موسى بن القاسم، عن محمد بن سهل، عن زكريا بن آدم.
التهذيب: الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٧٩، والإستبصار الجزء ٢، باب الوقت الذي يلحق الإنسان فيه المتعة، الحديث ٨٧٤، إلا أن فيه: زكريا بن عمران، بدل زكريا بن آدم، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن عبد الله بن بكير.
التهذيب: الجزء ٧، باب المزارعة، الحديث ٨٧٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب ما يجوز أن يؤاجر به الأرض وما لا يجوز، ١٢٧، الحديث ١٠، محمد بن سهل، عن أبيه، عن عبد الله بن بكير، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
روى الصدوق بسنده، عن موسى بن القاسم البجلي، عن صفوان بن يحيى، ومحمد بن سهل، عن أشياخهما، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ١، باب صلاة أخرى للحاجة، الحديث ١٥٤٦.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة أخرى للحاجة، الحديث ٤١٦، إلا أن فيه: محمد بن سهيل، بدل محمد بن سهل، وفي النسخة المخطوطة منه كما في الفقيه، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
أقول: هذا هو محمد بن سهل الأشعري الآتي.