اخترنا لكم : أبو الحسن

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن عبد الحميد. الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب اليمين الكاذبة ٢، الحديث ١١. وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه مروان بن مسلم. التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة أموال الأطفال والمجانين، الحديث ٦٣. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبي الحسن، عن رسول الله(ص)، الحديث ٣٤٨، كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى والوافي: ابن أبي الحسن، بدل أبي الحسن، وفي الوسائل أبي الحسن(عليه السلام) وروى الكليني بسنده، عن أبان، عن أبي الحسن، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب النوادر ١١٢، ال...

محمد بن عبد الحميد العطار

معجم رجال الحدیث 17 : 225
T T T
روى الكليني، عن محمد بن يحيى، ومحمد بن الحسين، وحبيب بن الحسن، عن محمد بن عبد الحميد العطار، عن بشار.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد الساحر ٦٢، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: حبيب بن الحسن، عن محمد بن عبد الحميد العطار، من غير ذكر محمد بن يحيى ومحمد بن الحسين، وفي التهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات من الحدود، الحديث ٥٨٤، محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، وحبيب بن الحسن، عن محمد بن عبد الحميد العطار، عن يسار، والظاهر صحة ما في التهذيب، على فرض وجود محمد بن يحيى ومحمد بن الحسين في السند، كما في الطبعة من الكافي، وبناء على هذا فمحمد بن يحيى يروي عن محمد بن عبد الحميد، بواسطة محمد بن الحسين، وحبيب بن الحسن بلا واسطة، وإن كان كلاهما شيخا للكليني، وفي الوسائل عن التهذيب مثله، وعن الكافي كما في الطبعة القديمة منه، هذا من جهة الراوي، وأما من جهة المروي عنه وهو بشار، على ما في الكافي، و(يسار) على ما في التهذيب، وفي الطبعة القديمة منه والوسائل (بشار) نسخة، وفي النسخة المخطوطة منه (سيار)، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للوافي، وهو بشار بن يسار، لعدم وجود ليسار أو سيار في كتب الرجال، ولا في الروايات، بلا معارض.
و روى أيضا عن حبيب بن الحسن، عن محمد بن عبد الحميد العطار، عن سيار، عن زيد الشحام.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد النباش ٣٩، الحديث ٥.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ بسنده، عن حبيب، عن محمد بن عبد الحميد العطار، عن يسار، عن زيد الشحام.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة ..، الحديث ٤٥٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد النباش، الحديث ٩٢٨، إلا أن فيه: بشار بدل يسار، ومما تقدم يظهر الكلام في هذه الرواية أيضا.
وروى عن يونس بن يعقوب، وروى عنه سهل بن زياد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الدعاء للرزق ٥٣، الحديث ١٢، والروضة: الحديث ٢٧٨.
أقول: هذا هو محمد بن عبد الحميد بن سالم المتقدم.