اخترنا لكم : محمد بن علي بن القاسم

ابن أبي حمزة القمي، أبو جعفر: روى عن محمد بن الحسن الصفار، وروى عنه الكشي في ترجمة أبي بكر الحضرمي (٢٨٩)، الحديث ٤. أقول: ظاهر عبارة الكشي أنه يروي عنه بلا واسطة، ولكنه قال في ترجمة أحمد بن إسحاق القمي (٤٣٤)، الحديث ١، قال: حدثنا محمد بن علي بن القاسم القمي. وظاهر هذه العبارة أن الكشي يروي عنه مع واسطة. وقد صرح في ترجمة سالم بن أبي حفصة (١٠٩)، الحديث ١، بالواسطةفقال: محمد بن إبراهيم، قال: حدثني محمد بن علي القمي. والله العالم بالحال.

إسحاق بن آدم

معجم رجال الحدیث 3 : 192
T T T
قال النجاشي: «إسحاق بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي، روى عن الرضا(عليه السلام)، له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا محمد بن علي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن أبي الصهبان، عن إسحاق، به».
وقال الشيخ (٥١): «إسحاق بن آدم، له كتاب، أخبرنا به: ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن أبي الصهبان، عن إسحاق».
، وطريقه إليه صحيح.
وروى بعنوان إسحاق بن آدم، عن أبي العباس المفضل بن حسان الدالاني، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة، الحديث ١١٠٤، والإستبصار: الجزء ١، باب من نسي الأذان والإقامة، الحديث ١١٢٨، إلا أن فيها: الفضل بن حسان، بدل المفضل بن حسان، وهو الموافق لما في النسخة المخطوطة من التهذيب والوافي والوسائل أيضا.