اخترنا لكم : عبد الله بن عطاء

قال النجاشي: «عبد الله بن عطاء كوفي، قليل الحديث، له كتاب. أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا محمد بن موسى، عن عبد الله بن عطاء بكتابه». وقال الشيخ (٤٥٣): «عبد الله بن عطاء له كتاب، أخبرنا جماعة، عن أبيالمفضل، عن حميد، عن محمد بن موسى خوراء، عنه». أقول: لم يتعرض له الشيخ في الرجال! ولم يظهر وجهه وإنما تعرض لعبد الله بن عطاء المكي الذي هو من أصحاب السجاد(عليه السلام) والباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام)، ولا يمكن اتحادهما لاختلافهما في البلد والطبقة. وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.

إسحاق بن آدم

معجم رجال الحدیث 3 : 192
T T T
قال النجاشي: «إسحاق بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي، روى عن الرضا(عليه السلام)، له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا محمد بن علي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن أبي الصهبان، عن إسحاق، به».
وقال الشيخ (٥١): «إسحاق بن آدم، له كتاب، أخبرنا به: ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن أبي الصهبان، عن إسحاق».
، وطريقه إليه صحيح.
وروى بعنوان إسحاق بن آدم، عن أبي العباس المفضل بن حسان الدالاني، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة، الحديث ١١٠٤، والإستبصار: الجزء ١، باب من نسي الأذان والإقامة، الحديث ١١٢٨، إلا أن فيها: الفضل بن حسان، بدل المفضل بن حسان، وهو الموافق لما في النسخة المخطوطة من التهذيب والوافي والوسائل أيضا.