اخترنا لكم : محمد بن بهلول بن مسلم

العبدي، عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) . روى عن الصادق(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن المثنى الحضرمي. الكافي: الجزء ٢، باب شدة ابتلاء المؤمن ١٠٦، الحديث ١٠. وروى عنه محمد بن يحيى الخثعمي، الحديث ١٨ من هذا الباب، وفيه محمد بن بهلول العبدي فقط. أقول: لا يبعد اتحاد هذا مع سابقه، فإن محمد بن جعفر الرزاز روى عنه بواسطة واحدة، وقد تولد محمد بن جعفر سنة ست وثلاثين ومائتين، فلا بعد في أن يروي عن أصحاب الصادق(عليه السلام) بواسطة واحدة. نعم، إن روايته عن الصادق(عليه السلام) كما في الكافي تنافي ما ذكره ابن داود من كونه ممن لم يرو عنهم(عليهم السلام)، لكنه نقص في كلام ابن داود الكاشف عن ع...

إسحاق بن إبراهيم الحضيني

معجم رجال الحدیث 3 : 196
T T T
إسحاق بن محمد بن إبراهيم الحضيني.
لقي الرضا(عليه السلام) .
رجال الشيخ، في أصحاب الجواد(عليه السلام) (١).
وذكره البرقي في أصحاب الرضا(عليه السلام)، والجواد(عليه السلام) .
وهو الذي ذكره الكشي (٤٢٣)، وكذا الشيخ في رجاله في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٤)، في ترجمة الحسن بن سعيد: أنه وصل إلى خدمة الرضا(عليه السلام) بواسطة الحسن بن سعيد الأهوازي، على ما في النسخة المطبوعة من الرجال، لكن في نسخة القهبائي عن رجال الشيخ: إسحاق بن محمد بن إبراهيم الحضيني، ومنه يعلم أن إبراهيم كان جد إسحاق لا أباه، وعليه فهو متحد مع إسحاق بن محمد الحضيني الآتي الذي ذكره الشيخ في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٢٦).
وقد يتوهم اتحاده مع إسحاق بن محمد الآتي الذي ذكره الشيخ في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ووثقه، إلا أنه لا يصح، فإن إسحاق بن إبراهيم لم يكن منأصحاب الكاظم(عليه السلام)، وإنما لقي الرضا(عليه السلام)، بسبب الحسن بن سعيد، على ما ذكره الكشي والشيخ، ومع الغض عن ذلك فلا قرينة على الاتحاد، وعلى ذلك فلم تثبت وثاقته.