اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن داود

قال النجاشي: «محمد بن أحمد بن داود بن علي أبو الحسن: شيخ هذه الطائفة وعالمها، وشيخ القميين في وقته وفقيههم، حكى أبو عبد الله الحسين بن عبيد الله أنه لم ير أحدا أحفظ منه ولا أفقه، ولا أعرف بالحديث، وأمه أخت سلامة بن محمد الأرزني. ورد بغداد فأقام بها وحدث، وصنف كتبا: كتاب المزار،كتاب الذخائر، كتاب البيان عن حقيقة الصيام، كتاب الرد على المظهر الرخصة في المسكر، كتاب الممدوحين والمذمومين، كتاب الرسالة في عمل السلطان، كتاب العلل، كتاب في عمل شهر رمضان، كتاب صلوات الفرج وأدعيتها، كتاب السبحة، كتاب الحديثين المختلفين، كتاب الرد على ابن قولويه في الصيام. حدثنا جماعة من أصحابنا (رحمهم الله)، عنه، بك...

محمد بن عبيد الله

معجم رجال الحدیث 17 : 285
T T T
روى عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الحلم ٥٥، الحديث ١، والجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب المزاحمة على الحجر الأسود ١٢٢، الحديث ٧.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الطواف، الحديث ٣٣٦.
وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٤، والإستبصار: الجزء ١، باب النوم، الحديث ٢٤٥.
روى الشيخ بسنده، عن ابن أبي نصر، عن محمد بن عبيد الله، عن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب الأغسال المفترضات والمسنونات، الحديث ٢٩٢، والإستبصار: الجزء ١، باب الأغسال المسنونة، الحديث ٣٣٧، إلا أن فيه: محمد بن عبد الله، وتقدم هذا الاختلاف في محمد بن عبد الله، عن الرضا(عليه السلام) .
وروى أيضا بسنده، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٩٣.
كذا في هذه الطبعة، وفي النسخة المخطوطة: جعفر بن محمد، عن محمد بن عبيد الله، وهو الموجود في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: جعفر بن محمد، عن محمد بن عبد الله.
ورواها أيضا بسنده هكذا: أحمد بن محمد، عن البرقي، عن جعفر بن محمد العلوي، قال: سألت أبا الحسن الرضا(عليه السلام) .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٨٠، والإستبصار: الجزء ١، باب أن المخالف إذا طلق امرأته ثلاثا وإن لم يستوف شرائط الطلاق ..، الحديث ١٠٣٥، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله العلوي، عن أبيه، عن الرضا(عليه السلام)، والوافي بكلا سندي التهذيب، والوسائل كما في الإستبصار، وإن كان فيه عبد الله نسخة.