اخترنا لكم : بشر بن إسماعيل

بشير بن إسماعيل. الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٢)، وسيجيء كلام النجاشي في بشير بن إسماعيل بن عمار. روى عن محمد بن إسماعيل، وروى عنه جعفر بن المثنى الخطيب. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الظلال للمحرم ٩٠، الحديث ١. رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب ما يجب على المحرم اجتنابه في إحرامه، الحديث ١٠٦١، وفيه: بشير بن إسماعيل عن محمد، كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة بشر بن إسماعيل، كما في الكافي. وفي الوافي والوسائل نسختان.

إسحاق بن جرير

معجم رجال الحدیث 3 : 200
T T T
إسحاق بن حريز.
قال النجاشي: «إسحاق بن جرير [حريز بن يزيد بن جرير [حريز بن عبد الله البجلي، أبو يعقوب: ثقة.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ذكر ذلك أبو العباس، له كتاب، يرويه عنه جماعة، أخبرنا محمد بن عثمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن أبي عمير، عن إسحاق بن جرير [حريز به».
وقال الشيخ (٥٣): «إسحاق بن جرير، له أصل، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن إسحاق بن جرير، ورواه حميد بن زياد، عن أحمد بن ميثم، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٣٠) قائلا: «إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي الكوفي».
ومن أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٢٤) قائلا: «إسحاق بن جرير، واقفي».
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام)، وقال: «عربي كوفي».
وعده الشيخ المفيد(قدس سره) في رسالته العددية من الفقهاء الأعلام، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام، والفتيا والأحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم.
وهو أخو خالد بن جرير بن عبد الله ذكره النجاشي، والشيخ في رجاله (٧٠)، في ترجمة خالد.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن محبوب.
كامل الزيارات: باب في الدلالة على قبر أمير المؤمنين(عليه السلام) (٩)، الحديث ١١.
وطريق الشيخ إليه صحيح.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان إسحاق بن جرير في أسناد جملة من الروايات، تزيد على عشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وسدير.
وروى عنه ابن محبوب، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن محبوب، وحماد بن عيسى، وعثمان بن عيسى، وعلي بن الحكم، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سنان، ووهب بن حفص، والبرقي.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحكم، عن إسحاق بن جرير، عن حريز، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة، الحديث ٤٣١، ورواها محمد بن يعقوب في الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب معرفة دم الحيض عن دم الاستحاضة ١٠، الحديث ٣، والجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب السحق ١٨٨، الحديث ٢، وفي كلا الموردين: إسحاق بن جرير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) بلا واسطة، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل لعدم ثبوت رواية إسحاق بن جرير، عن حريز.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن إسحاق بن جرير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب القول في الرجل يفجر بالمرأة ثم يبدو له في نكاحها.
الحديث ١٣٤٦، كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا.
ولكن الظاهر أن هنا سقطا، فإن أحمد بن محمد بن عيسى، روى، عن إسحاق في جملة من الروايات مع الواسطة، وكذلك في طريق الشيخ إليه، ولا يبعد أن تكون الواسطة هو عثمان بن عيسى، وذلك لأن الكليني روى هذه الرواية في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الرجل يفجر بالمرأة ثم يتزوجها٣٢، الحديث ٤، وفيه: بعض أصحابنا، عن عثمان بن عيسى، عن إسحاق بن جرير.