اخترنا لكم : الحسن بن علي بن بهلول

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٣٩١) عن الشيخ منتجب الدين: «الشيخ الإمام نصير الدين أبو محمد الحسن بن علي بن بهلول القمي واعظصالح، فقيه». أقول: الموجود في النسخة الموجودة عندنا من الفهرست للشيخ منتجب الدين: الحسن [الحسين بن علي بن زيرك، ولقبه بنصرة الدين، والله العالم.

إسحاق بن عبد العزيز

معجم رجال الحدیث 3 : 208
T T T
إسحاق بن عبد العزيز أبو السفاتج.
إسحاق بن عبد العزيز أبو يعقوب.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عمر بن عبد العزيز.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب حق الضيف وإكرامه ٣٩، الحديث ١.
وروى عنه عثمان بن عيسى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل والمروة ٨، باب الحمام ٤٣، الحديث ١٤.
وروى عن زرارة، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤، باب حق الجوار ٢٤، الحديث ٦، والجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب حق الضيف وإكرامه ٣٩، الحديث ٢.
وروى عن بعض أصحابه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه عثمان بن عيسى.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب فضل القصد ٣٩، الحديث ١٠.
وروى عن رجل، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عثمان بن عيسى.
التهذيب: الجزء ١، باب دخول الحمام وآدابه وسننه، الحديث ١١٦٠.
وروى عن أبي بصير، وروى عنه محمد بن أبي عمير.
تفسير القمي: سورة الواقعة، في تفسير قوله تعالى: (فَأَمّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَ رَيْحانٌ وَ جَنَّةُ نَعِيمٍ).
أقول: هذا متحد مع ما بعده.