اخترنا لكم : عبد الله بن أبي الجعد

يقال له عبيد النخعي: أخو سالم، مولاهم، كوفي، من أصحاب علي بن الحسين(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٣). ويأتي عن البرقي عد عبيدة بن أبي الجعد من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) . وقال الوحيد في التعليقة معترضا على الشيخ(قدس سره) في قوله: (يقال له عبيد) ما لفظه: «عبد الله بن أبي الجعد ليس هو عبيد بل أخوه، كما مر في أخويه سالم، وزياد ..». أقول: ما ذكره(قدس سره) مبني على ما حكي عن جامع الأصول من أن إخوة سالم، زياد، وعبد الله، وعبيد الله، فلو صح هذا عن جامع الأصول فمن أين يقدم قوله على قول الشيخ من أن إخوة سالم، زياد، وعبيد. قال النجاشي في ترجمة رافع بن سلمة بن زياد بن أبي الجعد الأشجعي: «...

إسحاق بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 3 : 210
T T T
روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وروى عنه سهل.
التهذيب: الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٧٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب الوقت الذي يلحق الإنسان فيه المتعة، الحديث ٨٧٠.
وروى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه سهل.
التهذيب: الجزء ٥،باب الإحرام للحج، الحديث ٥٨٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب الوقت الذي يلحق الإنسان فيه المتعة، الحديث ٨٧٥، والتهذيب: الجزء ٥، باب الذبح الحديث ٦٦٤، والإستبصار: الجزء ٢، باب الحاج الغير المتمتع هل يجب عليه الهدي أم لا، الحديث ٩١٥، والتهذيب: الجزء ٥، باب تفصيل فرائض الحج الحديث ٩٨٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب من أدرك المشعر الحرام بعد طلوع الشمس، الحديث ١٠٨٣.
أقول: الظاهر اتحاده مع إسحاق بن عبد الله بن سعد.