اخترنا لكم : الحسن بن علي بن أحمد

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٤٩): «الشيخ حسن بن علي بن أحمد العاملي الحائني [الحانيني: كان فاضلا، عالما، ماهرا، أديبا، شاعرا، منشئا، فقيها، محدثا، صدوقا، معتمدا، جليل القدر، قرأ على أبيه وعلى جماعة من العلماء العاملين [العامليين منهم الشيخ نعمة الله بن أحمد بن خاتون، والشيخ مفلح الكونيني، والشيخ إبراهيم الميسي، والشيخ أحمد بن سليمان، واستجاز من الشيخ حسن بن الشهيد الثاني، ومن السيد محمد بن أبي الحسن الموسوي بعد ما قرأ عليهما، فأجازاه. له كتب منها حقيبة الأخيار وجهينة الأخبار في التاريخ، وكتاب نظم الجمان في تاريخ الأكابر والأعيان، ورسالة سماها فرقد الغرباء وسراج الأدباء، ورسالة في الشفاعة، ور...

محمد بن الفضل الأزدي

معجم رجال الحدیث 18 : 142
T T T
كوفي، ثقة: عده الشيخ في رجاله مع محمد بن سليمان، ومحمد بن خالد البرقي، في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٣)، قائلا: «هؤلاء من أصحاب أبي الحسن بن موسى ع».
و عده ابن شهرآشوب من ثقات الرضا(عليه السلام) .
المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي الحسن علي بن موسى(عليه السلام)، فصل في المفردات من مناقبه.
قال ابن داود (٤٤٨) من القسم الأول: «محمد بن الفضل الأزدي، (م- ضا- جخ) ثقة، (انتهى).
وأورد عليه: بأن الشيخ لم يذكره في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، وقال بعضهم: أن كلمة (م) مصحف كلمة (دي).
أقول: إن الشيخ وإن لم يذكره في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، إلا أنه صرح هنا بكونه من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، فما ذكره ابن داود صحيح.
وبذلك يظهر، أن احتمال التصحيف لا أساس له، على أن من هو من أصحاب الهادي(عليه السلام) هو محمد بن الفضل البغدادي، دون الأزدي الكوفي، وهما رجلان.