اخترنا لكم : الحكم بن مسكين

الحكم الأعمى. الحكم بن مسكين الثقفي. قال النجاشي: «حكم بن مسكين أبو محمد، كوفي مولى ثقيف، المكفوف روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) ذكره أبو العباس. له كتاب الوصايا، كتاب الطلاق، كتاب الظهار، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفيان، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا الحسن بن موسى الخشاب، عن الحكم، بكتاب الطلاق والظهار». ، وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٤٢) وكذلك البرقي. وروى عن داود [يزداد بن عيسى الأنصاري، وروى عنه محمد بن الحسين. كامل الزيارات: الباب ٢٨ في بكاء السماء والأرض على قتل الحسين(عليه السلام) ويحيى بن زكريا(عليه السلام)، الحديث ٢...

محمد بن الفضل الهاشمي

معجم رجال الحدیث 18 : 146
T T T
روى الكليني بسنده، عن أبان، عن محمد بن الفضل الهاشمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة العيدين والخطبة فيهما ٨٨، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوافي والوسائل أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٣٠٨، وفيه: محمد بن الفضيل، بدل محمد بن الفضل، وهو الموافق لما رواها الصدوق في الفقيه: الجزء ١، باب صلاة العيدين، الحديث ١٤٧٥، وفي الطبعة القديمة منهما: محمد بن الفضل، نسخة، والظاهر هو الصحيح، فإن محمد بن الفضيل الهاشمي، لم يثبت وجوده، لا في كتب الرجال ولا في الروايات، على ما يأتي.
وروى أيضا بسنده، عن درست، عن محمد بن الفضل الهاشمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب أصناف الحج ٥١، الحديث ١٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٢، باب وجوه الحاج، الحديث ٩٣٦، وفيه: محمد بن الفضيل الهاشمي، بدل محمد بن الفضل الهاشمي، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للتهذيب: الجزء ٥، باب ضروب الحج، الحديث ٧٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن التمتع فرض من نأى عن حرم ..، الحديث ٤٩٥، والوافي كما في الفقيه، وفي الوسائل نسختان.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبان.
الفقيه: الجزء ٣، باب الحرية، الحديث ٣٠٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨٤٧.
أقول: الظاهر اتحاده مع من بعده.