اخترنا لكم : الحسن بن محمد القمي

روى عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه الخيبري. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى)(عليه السلام)، الحديث ١٥٩. ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل زيارة أبي الحسن موسى(عليه السلام) ٢٣٤، الحديث ١: الحميري، عن الحسين بن محمد القمي، وفي كامل الزيارات: الباب ٩٩ في ثواب زيارة قبر أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، ومحمد بن علي الجواد(عليه السلام) ببغداد، الحديث ٧: الخيبري، عن الحسين بن محمد الأشعري القمي، والظاهر أنه الصواب الموافق للفقيه: الجزء ٢، باب ثواب زيارة النبي(ص) والأئمة(عليهم السلام)، الحديث ١٥٩٦، وفي الوافي عن كل مثله، وفي الوسائل عن التهذيب والكافي كما في التهذ...

محمد بن قيس الأنصاري

معجم رجال الحدیث 18 : 183
T T T
عده الشيخ (تارة) من أصحاب السجاد(عليه السلام) (٨).
و(أخرى) في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٣).
وعده البرقي من أصحاب الباقر(عليه السلام) .
بقي هنا شيء: وهو أن محمد بن قيس، ورد في أسناد عدة من الروايات، وقد روى عن الباقر(عليه السلام)، أو الصادق(عليه السلام)، وذكر بعضهم أنه مردد بين الثقة، وغير الثقة، والذي ينبغي أن يقال: إن محمد بن قيس الذي روى عن أحدهما(عليهما السلام)، أحد أشخاص: محمد بن قيس أبو أحمد الأسدي، وهو ضعيف.
ومحمد بن قيس أبو عبد الله الأسدي، وهو ممدوح.
ومحمد بن قيس أبو عبد الله البجلي، وهو ثقة.
ومحمد بن قيس أبو قدامة الأسدي، وهو مهمل.
ومحمد بن قيس أبو نصر الأسدي، وهو ثقة.
ومحمد بن قيس الأنصاري، وهو مهمل.
لكن الرجلين منهم، وهما محمد بن قيس البجلي، ومحمد بن قيس أبو نصر الأسدي، معروفان مشهوران، ولهما كتاب القضايا، ولا شك في انصراف محمد بن قيس عند الإطلاق إلى أحدهما، دون الآخرين غير المعروفين، وبما أن عاصم بن حميد، هو الراوي لكتاب محمد بن قيس البجلي، فكل من كان راويه عاصما فهو البجلي، وهذه أكثر الروايات تبلغ زهاء ٢٩٣ موردا، ومن كان راويه يوسف بن عقيل وعبيدا ابنه وهي زهاء ٣١ موردا، ومن كان راويه ثعلبة بن ميمون فالظاهر أنه الأنصاري لأنه كان مولاه، ومن كان راويه غير من ذكر مثل ابن رئاب، وابن أبي عمير، ومحمد بن أبي حمزة، وهشام بن سالم، وعيسى أبي الورد، وأبي على صاحب الشعير، وأبي أيوب، وهي تبلغ زهاء ٢٨ موردا، فهو وإن كان مشتركا إلا أن الظاهر انصرافه إلى أحد المعروفين، وهما البجلي والأسدي كما تقدم.