اخترنا لكم : حريث بن عمرو

ابن عثمان بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، أبو عمرو الكوفي، من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٣٩).

محمد بن محمد بن أبي جعف

معجم رجال الحدیث 18 : 199
T T T
، قال التفريشي في نقد الرجال (٦٨٧): «محمد بن محمد بن أبي جعفر (ابن بابويه) الرازي (المعروف به) قطب الدين ((رحمه الله) ): وجه من وجوه هذه الطائفة، جليل القدر، عظيم المنزلة، من تلامذة الإمام العلامة الحلي، وروى عنه [أحاديث، وروى عنه شيخنا الشهيد، له كتب منها: المحاكمات وهو دليل واضح، وبرهان قاطع، على كمال فضله، ووفور علمه، رضي الله عنه وأرضاه» (انتهى).
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٩٠٨): «الشيخ قطب الدين محمد بن محمد الرازي البويهي: فاضل، جليل، محقق، من تلامذة العلامة، روى عنه الشهيد، وهو من أولاد أبي جعفر بن بابويه، كما ذكره الشهيد الثاني في بعض إجازاته وغيره.
وقد نقل القاضي نور الله في مجالس المؤمنين صورة إجازة العلامة له، وذكر أنها كانت على ظهر كتاب القواعد، فقال فيها: قرأ علي أكثر هذا الكتاب، الشيخ العالم، الفقيه الفاضل، المحقق المدقق، زبدة العلماء والأفاضل، قطب الملة والحق والدين محمد بن محمد الرازي أدام الله أيامه، قراءة بحث وتحقيق، وتحرير وتدقيق .. وقد أجزت له رواية هذا الكتاب.
ورواية جميع مؤلفاتي ورواياتي، وما أجيز لي روايته، وجميع كتب أصحابنا السالفين بالطرق المتصلة مني إليهم، فليرو ذلك لمن شاء وأحب على الشروط المعتبرة في الإجازة، فهو أهل لذلك، وكتب العبد الفقير إلى الله حسن بن يوسف بن المطهر الحلي سنة (٧١٣) بناحية ورامين.
(انتهى).
(و ذكر أنه توفي في سنة ٧٦٦ في دمشق).
وقال الشيخ حسن عند الرواية عنه: الشيخ الإمام العلامة ملك العلماءالمحققين، قطب الملة والدين، محمد بن محمد الرازي، صاحب شرحي المطالع والشمسية.
(انتهى).
ومن مؤلفاته أيضا، حاشية الكشاف، وحاشية أخرى للكشاف، وشرح القواعد، وشرح المفتاح، ورسالة في تحقيق الكليات، ورسالة في تحقيق التصور والتصديق، وقد تقدم محمد البويهي» (انتهى).
وقال المجلسي(قدس سره) في الوجيزة: «محمد بن محمد قطب الدين الرازي، صاحب المحاكمات، ثقة، جليل القدر، معروف».
(انتهى).