اخترنا لكم : الفضيل بن عثمان الصيرفي

الفضيل الصائغ وقال الشيخ (٥٧٠): فضيل بن عثمان الصيرفي، له كتاب، أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن حميد، عن الحسن بن محمد بن سماعة عنه، وأظن أنهما واحد وهو فضيل الأعور». ثم إن الشيخ ذكر قبل ذلك الفضيل الأعور، وقال هنا: وأظن أنهما واحد. أقول: ما ذكره لا بأس به، لاحتمال أن يكون الصائغ صيرفيا أيضا. ويؤيده عدم تعرض النجاشي لفضيل بن عثمان الصيرفي. ويؤكده أنه لم توجد رواية عن الفضيل بن عثمان الصيرفي، فلو كان رجلا آخر وله كتاب لذكرت له رواية واحدة لا محالة. والظاهر بقاء الفضيل الأعور إلى زمان الكاظم(عليه السلام)، وقد روى عنه صفوان، وعلي بن الحكم، بل غير واحد من أصحاب الكاظم(عليه السلام) والرض...

محمد بن محمد بن نصر

معجم رجال الحدیث 18 : 213
T T T
قال النجاشي: «محمد بن محمد بن نصر بن منصور أبو عمرو السكوني، المعروف بابن خرقة: رجل من أصحابنا، من أهل البصرة، شيخ الطائفة في وقته، فقيه، ثقة، له كتب منها: كتاب السهو، كتاب الحيض».
وقال الشيخ في الكنى (٨٢٥): «أبو عمرو ابن أخي السكوني البصري: له مصنفات كثيرة، وكان فقيها، منها: كتاب في المذي والكلام فيه، أخبرنا به أحمد بن إبراهيم القزويني، عنه».
وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) في باب الكنى (٢)، قائلا: «أبو عمرو ابن أخي السكوني، اسمه محمد بن محمد بن أبي نصر السكوني بصري، أخبرنا عنه أحمد بن إبراهيم القزويني».
أقول: يظهر من كلام الشيخ في رجاله أنه يوصف بالسكوني، كما أن عمه أيضا يوصف بالسكوني، وبذلك يجمع بين كلام النجاشي والشيخ في الفهرست.