اخترنا لكم : يزيد بن قيس

من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤).

محمد بن مروان

معجم رجال الحدیث 18 : 228
T T T
روى عن محمد بن يحيى، وروى عنه أبو القاسم الحسني.
تفسير القمي: سورة ق، في تفسير قوله تعالى: (أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفّارٍ عَنِيدٍ).
كذا في الطبعة القديمة، ولكن الظاهر أن فيها سقطا، والصحيح هكذا: أبو القاسم الحسني [الحسيني، عن فرات بن إبراهيم، عن محمد بن أحمد بن حسان، عن محمد بن مروان، كما هو الموجود في الطبعة الحديثة وتفسير البرهان.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثة وثمانين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي يحيى، وابن أبي يعفور، وأبان بن عثمان، وزيد الشحام، وسعد بن طريف، والفضيل، والفضيل بن يسار، والوليد بن عقبة الهجري.
و روى عنه أبو جميلة، وابن مسكان، وأبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن محمد الثقفي، وأحمد بن النضر، وبدر، وجميل، وجميل بن دراج، وجميل بن صالح، والحسن بن حماد، والحسين بن عبد الله الأرجاني، والحكم بن مسكين، وخالد بن نافع البجلي، وربيع بن محمد المسلي، وسيف بن عميرة، وصفوان بن يحيى، وعلي بن الحكم، وعلي بن رئاب، وعلي بن شجرة، وعلي بن النعمان، وعمرو بن أبي المقدام، وعمرو بن ثابت، وعمران بن إسحاق الزعفراني، وعمران الزعفراني، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سماعة، ومحمد بن سنان، والمفضل بن صالح، ومنصور بن يونس، والهيثم، ويحيى بن عمران الحلبي، ويحيى الحلبي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن موسى بن بكر، عن محمد بن مروان، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٦٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الزوجة إذا لم يكن وارث غيرها، الحديث ٥٦٧.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الرجل يموت ولا يترك إلا امرأته ٢٨، الحديث ٥، إلا أن فيه: محمد بن مسلم، بدل محمد بن مروان، وفي الوسائل عن كل مثله، والوافي كما في التهذيب.
روى الكليني بسنده، عن أبي أيوب، عن محمد بن مروان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب من لا يجب له الإفطار والتقصير في السفر ٥٠، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٤٠، إلا أن فيه: عمار بن مروان، بدل محمد بن مروان، وهو الموافق لما في الفقيه: الجزء ٢، باب وجوب التقصير في الصوم في السفر، الحديث ٤٠٩، والوسائل أيضا، والظاهر صحة مافي الكافي، كما تقدم ذلك مفصلا في ترجمة عمار بن مروان مولى بني ثوبان.
روى الشيخ بسنده، عن الحكم بن مسكين، عن محمد بن مروان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٨٤.
ورواها تحت رقم ٢٤٦ من الباب أيضا، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث ١٩١، إلا أن فيه: محمد بن سهل، بدل محمد بن مروان، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب مسح الرأس والقدمين ١٩، الحديث ٩، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن أبان، عن محمد بن مروان، عن الشيخ(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب من أوصى بعتق أو صدقة أو حج ١٣، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: محمد بن مسلم، بدل محمد بن مروان، والصحيح ما في هذه الطبعة الموافق لما في الفقيه: الجزء ٤، باب الوصية بالعتق، الحديث ٥٥٥، والتهذيب: الجزء ٦، باب البينتين تتقابلان، الحديث ٥٩١، والجزء ٩، باب وصية الإنسان لعبده، الحديث ٨٦٤ والوافي والوسائل أيضا.
أقول: محمد بن مروان هذا، مشترك بين جماعة.