اخترنا لكم : أحمد بن علي

وقع بهذا العنوان في إسناد الكتب الأربعة في جملة موارد: فقد روى عن أحمد بن إسحاق، وروى عنه علي بن حاتم. التهذيب: الجزء ٣، باب الدعاء في الزيادة تمام المائة ركعة، الحديث ٢٥٤، ٢٥٥. وروى عن عبد الله بن خالد، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله البرقي. ذكره الصدوق في المشيخة: في طريقه إلى سليمان بن عمرو. و روى عن محمد بن أبي الصهبان، وروى عنه علي بن حاتم. التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه، الحديث ٢١٧، والإستبصار: الجزء ١، باب الزيادات في شهر رمضان، الحديث ١٨٠١. وروى عن مسمع بن عبد الملك، وروى عنه ابن أبي عمير. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب كفارات ما أصاب المحرم من الوحش ١٠٩...

محمد بن مروان الأنباري

معجم رجال الحدیث 18 : 231
T T T
قال النجاشي: «محمد بن مروان الأنباري: له كتاب نوادر، أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان القزويني، ورد علينا زائرا، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، عنه، بكتابه».
وقال الشيخ (٦٨٧): «محمد بن مروان، له روايات رويناها بهذا الإسناد، عن حميد، عن أبي إسحاق إبراهيم بن سليمان بن حيان الخزاز، عنه».
وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن المفضل، عن حميد.
أقول: الظاهر اتحاد من ذكره الشيخ مع الأنباري الذي ذكره النجاشي، وذلك لاتحاد الموضوع ووحدة الطبقة.
قال الوحيد في التعليقة: «في رواية الأشعري عنه وعدم استثنائه، دلالة على ارتضائه كما مر غير مرة».
أقول: وقد مر الجواب عنه أيضا غير مرة.
ثم إن الشيخ لم يتعرض في رجاله لمحمد بن مروان الأنباري، فالظاهراتحاده مع أحد المسمين بمحمد بن مروان، الذين ذكرهم من أصحاب الهادي(عليه السلام) .