اخترنا لكم : الفضيل بن غزوان

الضبي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، تقدم عن الشيخ بعنوان الفضل، لكن الصحيح هو الفضيل، ذكره النجاشي في ترجمة أخيه سعيد بن غزوان، وذكره الشيخ في ترجمة ابنه محمد بن الفضيل بن غزوان. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير. الكافي: الجزء ٤، باب لقطة الحرم من كتاب الحج ٢٢، الحديث ٣، والتهذيب: الجزء ٦، باب اللقطة والضالة، الحديث ١١٨٧.

إسحاق بن محمد البصري

معجم رجال الحدیث 3 : 229
T T T
إسحاق بن محمد بن أحمد.
يرمى بالغلو، من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٤).
وذكره في أصحاب العسكري(عليه السلام) (١١) قائلا: «و يكنى أبايعقوب».
وقال العلامة في الخلاصة في القسم الثاني، الباب ٣، من فصل الهمزة (٣): يرمى بالغلو، من أصحاب الجواد(عليه السلام) .
وحكى الكشي (٣٩٧- ٤٠٥)، عن محمد بن مسعود (العياشي) أنه قال: «و أما أبو يعقوب إسحاق بن محمد البصري، فإنه كان غاليا، وسرت إليه إلى بغداد لأكتب عنده [عنه وسألته كتابا أنسخه، فأخرج إلي من أحاديث المفضل بن عمر، في التفويض، فلم أرغب فيه، فأخرج إلي من أحاديث مشيخته من الثقات ورأيته مولعا بالحمامات المراعيش، ويمسكها، ويروي في فضل إمساكها أحاديث، قال: وهو أحفظ من لقيته».
وذكر الكشي اتهامه بالغلو، في ترجمة سلمان أيضا (١)، وفي ترجمة جابر بن يزيد الجعفي (٧٨).
وقال الكشي نفسه، وهو غال وكان من أركانهم أيضا، ذكره في ترجمة المفضل بن عمر (١٥٤).
أقول: ظاهر العلامة(قدس سره) أن هذا الرجل، يغاير إسحاق بن محمد بن أحمد الآتي، إلا أنه من الواضح: اتحادهما ويظهر ذلك بأدنى تأمل.