اخترنا لكم : معاذ بن مسلم الهراء

معاذ بياع الأكسية. عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٤٣). و(أخرى) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٤١)، قائلا: «معاذ بن مسلم الهراء الأنصاري النحوي، الكوفي، أسند عنه». وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) من الذين أدركوا الباقر(عليه السلام)، قائلا: «معاذ بن مسلم الفراء وكان شاعرا نحويا، متعينا في الآداب».

محمد بن مسلم

معجم رجال الحدیث 18 : 247
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ألفين ومائتين وستة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وأحدهما(عليهما السلام)، وعن أبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي الصباح، وحمران، وزرارة، وكامل، ومحمد بن مسعود الطائي.
وروى عنه: أبو أيوب، وأبو أيوب الخزاز، وأبو جعفر الصائغ، وأبو جميلة، وأبو الصباح بن عبد الحميد، وأبو المغراء، وابن أبي عمير، وابن أبي ليلى، وابن أذينة، وابن بكير، وابن رئاب، وابن مسكان، وأبان، وأبان الأحمر، وأبان بن عثمان، وإبراهيم، وإبراهيم بن عثمان الخزاز أبو أيوب، وإبراهيم بن عمر، وإبراهيم بن ميمون، وإبراهيم الحذاء، وإبراهيم الخزاز، وأحمد بن الحسن عن أبيه، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن يزيد، وإسماعيل بن أبي زياد،و إسماعيل بن سهل، وبريد بن معاوية، وبريد بن معاوية العجلي، وثعلبة بن ميمون، وجعفر بن بشير، وجميل، وجميل بن دراج، وجميل بن صالح، وحريز، وحريز بن عبد الله، والحسن بن راشد، والحسن بن زياد، والحسين الأحمسي، والحسين بن زرارة، والحسين بن موسى، وحفص، وحفص بن البختري، وحماد، وحماد بن عثمان، وحماد بن عيسى، وحمزة بن حمران، وخضر، وخلف بن حماد، وربعي، وربعي بن عبد الله، ورفاعة، ورفاعة بن موسى، وزرارة، وزيد الشحام أبو أسامة، وسعد بن أبي خلف، وسعيد بن عمرو الجعفي، وسليم الفراء، وسليمان بن طريف، وسليمان الفراء، وسماعة، وسويد القلاء، وشعيب، وشعيب الحداد، وصباح الأزرق، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعاصم، وعاصم بن حميد، وعبد الحميد، وعبد الحميد بن عواض، وعبد الحميد بن عواض الطائي، وعبد الحميد الطائي، وعبد الرحمن بن أبي عبد الله، وعبد الرحمن بن الحجاج، وعبد الكريم، وعبد الكريم بن عمرو، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن مسكان، والعلاء، والعلاء بن رزين، والعلاء بن رزين القلاء، والعلاء القلاء، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن أبي نوار، وعلي بن جعفر، وعلي بن رئاب، وعلي بن عقبة، وعمر بن أبان الكلبي، وعمر بن أذينة، وعمر بن يزيد، وعيسى الفراء، والقاسم بن بريد، ومالك بن عطية، ومثنى بن الوليد، ومثنى الحناط، ومحمد أخو عرام، ومحمد بن حكيم، ومحمد بن حكم الخثعمي، ومحمد بن حمران، ومحمد بن عبد الله بن هلال، ومحمد بن عذافر، والمفضل بن صالح أبو جميلة، ومنصور بن يونس، وموسى بن أكيل، وموسى بن أكيل النميري، وموسى بن بكر، وموسى النميري، وهارون بن الجهم، وهارون بن خارجة، وهشام بن سالم، ويعقوب الأحمر، ويعقوب بن سالم، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، والأحول، والحضرمي، والكاهلي، وكرام، وكرام بن عمرو.
اختلاف الكتب:
روى الكليني بسنده، عن فضالة، عن القاسم بن يزيد، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب تكفين المرأة ٢٠، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين ..، الحديث ٩٤٥، القاسم بن بريد، بدل القاسم بن يزيد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن فضالة بن أيوب، عن القاسم بن يزيد، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة النوافل ٨٤، الحديث ٢٨.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: القاسم بن بريد، بدل القاسم بن يزيد، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٤٧٤، والإستبصار: الجزء ١، باب آخر وقت صلاة الليل، الحديث ١٠٢٠، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن حماد بن عيسى، عن بريد بن ضمرة الليثي، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب تقديم النوافل وتأخيرها ٨٥، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٦٧، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت نوافل النهار، الحديث ١٠١١، إلا أن فيهما: يزيد بن ضمرة الليثي، بدل بريد بن ضمرة الليثي، وهو الموافق لما في الوافي، وفي الوسائل نسختان.
وروى أيضا عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي حبيب، عن محمد بنمسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب نادر ٦٩، الحديث ١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب ابتياع الحيوان، الحديث ٣٠٨.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٣، باب الإباق، الحديث ٣٣٠، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن أبي حبيب، عن محمد بن مسلم، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الصدوق بسنده، عن علي بن رئاب، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب أحكام المماليك والإماء، الحديث ١٣٨٠.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧١٧، إلا أن فيه: محمد بن قيس، بدل محمد بن مسلم، وتقدم هذا الاختلاف في محمد بن قيس، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
روى الشيخ بسنده، عن حماد بن عيسى، عن محمد بن حمزة بن بيض، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها ..، الحديث ٥١٥، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت ركعتي الفجر، الحديث ١٠٣٣، إلا أن فيه: مخلد بن حمزة بن بيض، بدل محمد بن حمزة بن بيض، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، لعدم وجود لمخلد بن حمزة بن بيض.
وروى أيضا بسنده، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٣٣، والإستبصار: الجزء ٢، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث ٢٠٣، إلا أن فيه: أيوب، بدل أبي أيوب، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الأهلة والشهادة عليها ٦، الحديث ٦، والوافي والوسائل أيضا.
و روى أيضا بسنده، عن الحسن، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب الاعتكاف، الحديث ٨٧٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب الاشتراط في الاعتكاف، الحديث ٤٢١، إلا أن فيه: أبا أيوب، عن الحسن، بدل الحسن، عن أبي أيوب، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب أقل ما يكون الاعتكاف ٧٩، الحديث ٣، والفقيه: الجزء ٢، باب الاعتكاف، الحديث ٥٢٦، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن العلاء، وأبي أيوب، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٨٩.
ورواها تحت رقم ٧٩٢، من الباب أيضا، والإستبصار: الجزء ٣، باب الشاهدين يشهدان على رجل بطلاق امرأته، الحديث ١٢٩، إلا أن فيه: العلاء، عن أبي أيوب، بدل العلاء وأبي أيوب بالعطف، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب المرأة يبلغها موت زوجها ٦٩، الحديث ٢، والفقيه: الجزء ٣، باب شهادة الزور وما جاء فيها، الحديث ١٢٠، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن حريز، عن زرارة، ومحمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٧٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه لا ربا بين المسلم وبين أهل الحرب، الحديث ٢٣٦، إلا أن فيه: زرارة، عن محمد بن مسلم، بدل ومحمد بن مسلم بالعطف، والصحيح ما في التهذيب، فإنه لم يثبت رواية زرارة، عن محمد بن مسلم، ويؤيده ما رواه الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب أنه ليس بين الرجل وبين ولده وما يملكه ربا ٥٢، الحديث ٥، وفي الوافي والوسائل عن التهذيبين كما في التهذيب، وفي الوسائل عن الكافي مثله، وفي الوافي عنه كما في الإستبصار.
و روى أيضا بسنده، عن ابن فضال، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١٤٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه شرط ثبوت الميراث في المتعة ..، الحديث ٥٥٠.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الميراث ١١٠، الحديث ١، إلا أن فيه: ابن فضال، عن ابن بكير، عن محمد بن مسلم، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، فإنه لم يثبت رواية ابن فضال، عن محمد بن مسلم، بلا واسطة.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب العقود على الإماء، الحديث ١٤١٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الرجل يتزوج عبده أمته ١٢٢، الحديث ٢، إلا أن فيه: ابن محبوب، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم.
وهو الصحيح الموافق للوسائل بقرينة سائر الروايات، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٦٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل إذا سمى المهر ..، الحديث ٨٠٨.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أن الدخول يهدم العاجل ٤٩، الحديث ٢، إلا أن فيه: عبد الرحمن بن أبي نجران، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن فضالة، عن القاسم بن بريد، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٤٧٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الأمة إذا طلقت ثم أعتقت كمعدتها، الحديث ١١٩٦، إلا أن فيه: القاسم بن يزيد، القاسم بن بريد، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦١٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب من اشترى جارية فأعتقها في الحال، الحديث ١٢٩٥، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن العلاء، عن محمد بن مسلم، وهو الظاهر، فإن ابن أبي عمير كثيرا ما يروي، عن محمد بن مسلم بواسطة.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٠٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: ابن أبي عمير، عن حماد، عن محمد بن مسلم، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب أنه لا يجوز أن يحلف الإنسان إلا بالله عز وجل ١٤، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن القاسم بن بريد، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٢٨٨، والإستبصار: الجزء ٤، باب ذبائح الكفار، الحديث ٣٢٠، إلا أن فيه: القاسم بن يزيد، بدل القاسم بن بريد، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن جميل، وعبد الرحمن، عن محمد بن حمران، جميعا، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٣٩٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب ما يجب فيه القطع، الحديث ٩٠٦، إلا أن فيه: جميل، عن عبد الرحمن، ومحمد بن حمران، جميعا، عن محمد بن مسلم، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافقللكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب قيمة ما يقطع فيه السارق ٣٥، الحديث ٤، والوافي أيضا، وفي الوسائل: ابن أبي عمير، عن جميل، وعن عبد الرحمن، عن محمد بن حمران، جميعا، عن محمد بن مسلم.
وروى أيضا بسنده، عن النضر، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٤٢.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب حد ما يكون المسافر فيه معذورا ..، الحديث ٧٦، إلا أن فيه: عاصم، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وهو الصحيح، فإن النضر لم يرو عن محمد بن مسلم بلا واسطة في غير هذا المورد، وكثيرا ما يروي عنه بواسطة عاصم بن حميد، ويؤكد ما ذكرناه أن الصدوق روى هذه الرواية في العلل، عن الحسين بن سعيد، عن النضر، عن عاصم بن حميد، عن محمد بن مسلم.
روى الكليني بسنده، عن حريز (عن زرارة)، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب الزكاة تبعث من بلد إلى بلد ٣٥، الحديث ١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: حريز، عن محمد بن مسلم، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح، الموافق للتهذيب: الجزء ٤، باب تعجيل الزكاة وتأخيرها ..، الحديث ١٢٥، والوافي والوسائل أيضا، فإنه لم يثبت رواية زرارة، عن محمد بن مسلم.
روى الشيخ بسنده، عن حماد، عن حريز، عن زرارة، ومحمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة الكسوف، الحديث ٣٣٩، والإستبصار: الجزء ١، باب من فاته صلاة الكسوف، الحديث ١٧٥٩، إلا أن فيه: حماد، عن زرارة، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيبالموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الكسوف ٩٠، الحديث ٦، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن حريز بن عبد الله، عن أبي جعفر، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر، الحديث ٥٥٧، والإستبصار: الجزء ١، باب المسافر يدخل عليه الوقت، الحديث ٨٥٣، إلا أن فيه: حريز، عن محمد بن مسلم، بلا واسطة، وهو الصحيح، فإنه موافق لما رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب فرض الصلاة في السفر، الحديث ٢٨، ولما رواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب من يريد السفر أو يقدم من سفر ٧٨، الحديث ٤، والوافي والوسائل أيضا.
ومن المحتمل زيادة كلمة (عن) قبل محمد بن مسلم، فيكون أبو جعفر كنية لمحمد بن مسلم.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن أبي العلاء، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب العاجز عن الصيام، الحديث ٧٠٤، والإستبصار: الجزء ٢، باب المسافر إذا أفطر ..، الحديث ٣٤١، إلا أن فيه: محمد، عن العلاء، بدل محمد بن أبي العلاء، وهو نسخة في النسخة المخطوطة والوسائل، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن رجل، عن محمد بن مسلم، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ١٧٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب حكم لحم حمر الأهلية، الحديث ٢٦٩، إلا أن فيه: وعن أبي الجارود، بالعطف، بدل عن أبي الجارود، وهو الموجود في النسخة المخطوطة من التهذيب أيضا.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب جامع في الدوابالتي لا يؤكل لحمها ٢، الحديث ١١، وفيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للوسائل بقرينة سائر الروايات، وفي الوافي عن الكافي مثله، وعن التهذيبين كما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحكم، عن محمد بن مسلم، عن أبي حمزة.
التهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٤٤.
ورواها تحت رقم ٧٨٦، من الباب، إلا أن فيه: علي بن الحكم، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، وتقدم هذا الاختلاف في علي بن الحكم، عن أبي أيوب، وأنه لم تثبت رواية علي بن الحكم، عن محمد بن مسلم.
وروى أيضا بسنده، عن يونس، عن محمد بن مسلم، عن مرة مولى خالد.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة الاستسقاء، الحديث ٣٢٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: قرة مولى خالد، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الاستسقاء ٨٩، الحديث ١، إلا أن فيه: مرة مولى محمد بن خالد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، كما يظهر من متن الرواية أيضا.
روى الصدوق بسنده، عن محمد بن يحيى الخثعمي، عن محمد بن مسلم، قال: سألته .. الفقيه: الجزء ٣، باب المتعة، الحديث ١٣٩٢.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١٠٩٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب التمتع بالأبكار، الحديث ٥٢٨، إلا أن فيهما: إبراهيم بن محرز الخثعمي، بدل محمد بن يحيى الخثعمي، ولعل ما في الفقيه هو الصحيح، فإنه المعنون في الرجال، وفي الوافي عن الكافي مثله، وعن التهذيبين: إبراهيم بن محمد الخثعمي، وفي الوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن عاصم بن حميد، عن محمد بن قيس، عن محمدبن مسلم، قال: قلت له .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٩، باب وصية من قتل نفسه أو قتله غيره، الحديث ٨٢٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء ٤، باب الرجل يوصي من ماله لرجل بشيء ..، الحديث ٥٨٨، إلا أن فيه: عاصم بن حميد، عن محمد بن قيس، قال: قلت له .. إلخ.
والظاهر هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب النوادر ٣٧، الحديث ٢١، فإن فيه: عاصم بن حميد، عن محمد بن قيس، عن أبي جعفر(عليه السلام)، قال: قلت له .. إلخ، والوسائل كما في الفقيه، والوافي عن كل مثله.
اختلاف النسخ
روى الكليني بسنده، عن حريز، عن زرارة، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب ما يجب على الحائض في أوقات الصلاة ١٥، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، وفي المرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: حريز، عن محمد بن مسلم، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل، فإنه لم يثبت رواية زرارة، عن محمد بن مسلم.
روى الشيخ بسنده، عن حريز، عن زرارة، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما(عليهما السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٩٤.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: زرارة ومحمد بن مسلم، بالعطف، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن مسلم، عن رجل من أهل الجزيرة.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٢٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: محمد بن أسلم، بدل محمد بن مسلم، وهو الصحيح الموافق للنسخة المخطوطة والوافي والوسائل، لأنه لم يثبت رواية محمد بن الحسين، عن محمد بن مسلم كما تقدم.
روى الصدوق بسنده، عن القاسم بن يزيد، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب المكاتب، الحديث ٢٦٣.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: محمد بن بريد، بدل محمد بن يزيد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٧٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المواقعة بعد الرجعة شرط لمن يريد أن يطلق، الحديث ١٠٠٢.
تقدم في محمد بن الحسين، عن محمد بن مسلم، عدم إمكان روايته عنه.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن زرارة، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ١٠٣.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف في السند، فإن ابن أبي عمير لم تثبت روايته عن زرارة بلا واسطة، كما أن رواية زرارة، عن محمد بن مسلم غير ثابتة.
وروى أيضا بسنده، عن موسى بن القاسم، عن عبد الرحمن، والعلاء، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٢٥٨.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، وفي الوسائل: عبد الرحمن عن العلاء، بدل والعلاء بالعطف، وهو الصحيح، فإن موسى بن القاسم لم يرو عن العلاء (بنرزين)، عن محمد بن مسلم، كما أن عبد الرحمن لم يرو عن محمد بن مسلم في غير هذا المورد.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن حديد، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن زرارة، ومحمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب الخلع والمباراة، الحديث ٣٣٨ و٣٤٤ من الباب، والإستبصار: الجزء ٣، باب الخلع، الحديث ١١٢٨، وباب حكم المباراة، الحديث ١١٣٥، من الجزء.
أقول: تقدم في علي بن حديد، أنه لم يثبت روايته عن زرارة، ومحمد بن مسلم، لاختلاف طبقته مع طبقتهما.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن عبد الله بن هلال، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥٣٢.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح: محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله بن هلال، عن محمد بن مسلم، بقرينة سائر الروايات.
روى الكليني بسنده، عن علي بن يعقوب، عن محمد بن مسلم، عن عبيد بن زرارة.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب حد الرضاع الذي يحرم ٨٨، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: مروان بن مسلم، بدل محمد بن مسلم، والظاهر هو الصحيح، فإن علي بن يعقوب راو لكتاب مروان بن مسلم، وهو كثيرا ما يروي عن عبيد بن زرارة أيضا.
أقول: محمد بن مسلم هذا، هو محمد بن مسلم بن رياح.