اخترنا لكم : حبيب الخثعمي

حبيب بن معلل. وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ واحدا وعشرين موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام) وعن ابن أبي يعفور، وعبد الله بن أبي يعفور. وروى عنه أبو إسماعيل السراج، وابن أبي عمير، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وحماد، وحماد بن عثمان، وسعد بن بكر، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن إسماعيل الميثمي، وعلي بن الحسن بن رباط، والقاسم بن محمد، والقاسم بن محمد الجوهري. أقول: تقدم في حبيب بن المعلل، وهما متحدان، وذلك لأن النجاشي لم يذكره كما أن الشيخ لم يذكر ابن المعلل، ولأن راوي كتابه أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير في طريقيهما بواسطة ابن بطة.

محمد بن مسلم بن شهاب

معجم رجال الحدیث 18 : 270
T T T
روى الكليني بسنده، عن معمر بن راشد، عن الزهري، عن محمد بن مسلم بن شهاب، عن علي بن الحسين(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب ذم الدنيا والزهد فيها ٦١، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، وفي المرآة: معمر بن راشد، عن الزهري محمد بن مسلم بن شهاب، وهو الصحيح الموافق للطبعة المعربة والوافي، فإن الزهري لقب محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن حارث بن شهاب بن زهرة بن كلاب، كما يأتي.
وروى هذه الرواية في باب حب الدنيا والحرص عليها ١٢٦، الحديث ٨، من الكتاب، وفيه هكذا: معمر بن راشد، عن الزهري (عن) محمد بن مسلم بن عبيد الله، عن علي بن الحسين(عليه السلام) .
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، وفي الطبعة المعربة والوافي: الزهري محمد بن مسلم بن عبيد الله، وهو الصحيح على ما تقدم.
و ذكره الصدوق(قدس سره) في المشيخة في طريقه إلى الزهري، حيث قال: «و اسمه (الزهري) محمد بن مسلم بن شهاب».
أقول: تقدم بعنوان محمد بن شهاب الزهري، ويأتي بعنوان محمد بن مسلم الزهري.