اخترنا لكم : سفيان بن عيينة

قال النجاشي: «سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، كان جده أبوعمران عاملا من عمال خالد القشيري [القسري. له نسخة، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) أخبرنا أحمد بن علي، قال: حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا الحميري، وأخبرنا أحمد بن علي بن عباس، عن أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا الحميري، قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الرحمن عنه». وقال الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٦٣): «سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي: مولاهم أبو محمد الكوفي أقام بمكة». وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام) . وقال الكشي: (٢٥٤) سفيان بن عيينة: « محمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن الحسن، قال: حدثنا محمد ب...

محمد بن هاني المغربي

معجم رجال الحدیث 18 : 339
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٩٤٨): «الشيخ أبو القاسم محمد بن هاني المغربي الأندلسي: فاضل، شاعر، أديب، صحيح الاعتقاد، توفي في سنة (٣٦٢)، وله شعر كثير في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام)، وله ديوان شعر حسن، وكان معاصرا للمتنبي، وقد عده ابن شهرآشوب من شعراء أهل البيت(عليهم السلام)، ونسبوه إلى الغلو، ولما توجه المتنبي نحو مصر سمع منشدا ينشد:
تقدم خطا وتأخر خطا* * * فإن الشباب مشى القهقرى
فقال: سد علينا ابن الهاني طريق المغرب، وانصرف، ومن شعره قوله من قصيدة:
ابني عدي أين فخر قديمكم* * * أم أين حلم كأجبال رزين
نازعتم حق الوصي ودونه* * * حرم وحجز مانع وحجون
ناضلتموه على الخلافة بالتي* * * ردت وفيكم حدها المسنون
حرفتموها عن أبي السبطين عن* * * زمع وليس عن الهجان هجين
لو تتقون الله لم يطمح لها* * * طرف ولم يشمخ لها عرنين
لكنكم كنتم كأهل العجل لم* * * يحفظ لموسى فيهم هارون
لو تسألون القبر يوم صرختم* * * لأجاب أن محمدا محزون
ما ذا تريد من الكتاب نواصب* * * وله ظهور دونها وبطون
هي بغية أضللتموها فارجعوا* * * في آل ياسين ثوت ياسين
ردوا إليهم حكمهم فعليهم* * * نزل الكتاب وبين التبيين
البيت بيت الله وهو معظم* * * والنور نور الله وهو مبين
و الستر ستر الغيب وهو محجب* * * والسر سر الوحي وهو مصون
و قوله:
و لم أجد الإنسان إلا ابن سعيه* * * فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا
و بالهمة العلياء يرقى إلى العلى* * * فمن كان أعلى همة كان أظهرا
و لم يتأخر من أراد تقدما* * * ولم يتقدم من أراد تأخرا