اخترنا لكم : هشام الصيدلاني

عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) . روى الشيخ بسنده، عن عبد الله بن سعيد الدغشي، عن غلام شهاب بن عبد ربه، عن هشام الصيدلاني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٢٩. وهنا اختلاف في العنوان تقدم في هاشم الصيدناني. روى الكليني بسنده، عن إسماعيل بن محمد المنقري، عن هشام الصيدلاني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الحث على الطلب .. ٥، الحديث ٧. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: هشام الصيدناني، وهو الموافق لما رواه الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٨٩٢.

محمد بن هاني المغربي

معجم رجال الحدیث 18 : 339
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٩٤٨): «الشيخ أبو القاسم محمد بن هاني المغربي الأندلسي: فاضل، شاعر، أديب، صحيح الاعتقاد، توفي في سنة (٣٦٢)، وله شعر كثير في مدح أمير المؤمنين(عليه السلام)، وله ديوان شعر حسن، وكان معاصرا للمتنبي، وقد عده ابن شهرآشوب من شعراء أهل البيت(عليهم السلام)، ونسبوه إلى الغلو، ولما توجه المتنبي نحو مصر سمع منشدا ينشد:
تقدم خطا وتأخر خطا* * * فإن الشباب مشى القهقرى
فقال: سد علينا ابن الهاني طريق المغرب، وانصرف، ومن شعره قوله من قصيدة:
ابني عدي أين فخر قديمكم* * * أم أين حلم كأجبال رزين
نازعتم حق الوصي ودونه* * * حرم وحجز مانع وحجون
ناضلتموه على الخلافة بالتي* * * ردت وفيكم حدها المسنون
حرفتموها عن أبي السبطين عن* * * زمع وليس عن الهجان هجين
لو تتقون الله لم يطمح لها* * * طرف ولم يشمخ لها عرنين
لكنكم كنتم كأهل العجل لم* * * يحفظ لموسى فيهم هارون
لو تسألون القبر يوم صرختم* * * لأجاب أن محمدا محزون
ما ذا تريد من الكتاب نواصب* * * وله ظهور دونها وبطون
هي بغية أضللتموها فارجعوا* * * في آل ياسين ثوت ياسين
ردوا إليهم حكمهم فعليهم* * * نزل الكتاب وبين التبيين
البيت بيت الله وهو معظم* * * والنور نور الله وهو مبين
و الستر ستر الغيب وهو محجب* * * والسر سر الوحي وهو مصون
و قوله:
و لم أجد الإنسان إلا ابن سعيه* * * فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا
و بالهمة العلياء يرقى إلى العلى* * * فمن كان أعلى همة كان أظهرا
و لم يتأخر من أراد تقدما* * * ولم يتقدم من أراد تأخرا