اخترنا لكم : الحسن بن أبي حمزة

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، أو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن محبوب. الفقيه: الجزء ٢، باب صوم السنة، الحديث ٢١٩. أقول: لو صحت الرواية، فإن الرجل مجهول، لم يترجم في أصحاب الباقر(عليه السلام)، ولا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، ولكن من المطمأن به غلط نسخة الفقيه، فإن مضمون هذه الرواية، وهو جواز تأخير صوم ثلاثة أيام من كل شهر في أيام الصيف إلى الشتاء، قد رواه الشيخ في التهذيب: الجزء ٤ في الزيادات، في كتاب الصوم، الحديث (٩٥٠). ورواه الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب تأخير صيام الثلاثة الأيام (٦٠) الحديث (٢) عن الحسن بن محبوب، عن إبراهيم بن مهزم، عن الحسين بن أبي...

إبراهيم بن بشر «بشير»

معجم رجال الحدیث 1 : 194
T T T
قال النجاشي: «إبراهيم بن بشر له مسائل إلى الرضا(عليه السلام)، روى عنه محمد بن عبد الحميد».
هكذا نقل الميرزا، والسيد التفريشي، عن النجاشي، ولكن الموجود في النسخة المطبوعة من النجاشي هكذا: «إبراهيم بن الوليد بن بشير، له صغار مسائل إلى الرضا(عليه السلام)، أخبرنا محمد بن محمد، عن محمد بن أحمد بن داود، عن الحسين بن محمد بن علان، قال: حدثنا أبو الحسين الآمدي، عن محمد بن عبد الحميد، عن إبراهيم بن بشير، به».
ومن المطمأن به وقوع التحريف في النسخة المطبوعة من جهة إضافة كلمتي: ابن الوليد، والصغار.
ونسخة المولى عناية الله القهبائي مخالفة لجميع ذلك، فإن المذكور فيها: أولا: إبراهيم بن أبان بن بشير، وآخرا: إبراهيم بن بشر.
ومن الغريب عدم تعرض العلامة، وابن داود لترجمة الرجل، مع أن النجاشي ذكر ترجمته.