اخترنا لكم : الحسن بن أسد

الطفاوي، البصري، أبو محمد: يروي عن الضعفاء، ويروون عنه، وهو فاسد المذهب وما أعرف له شيئا أصلح فيه، إلا روايته كتاب علي بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم، وقد رواه عنه غيره، ذكره ابن الغضائري. واستظهر العلامة اتحاده مع الحسن بن راشد الطفاوي الآتي، وأن الناسخ حرف كلمة راشد بكلمة أسد.

محمد بن يحيى العطار

معجم رجال الحدیث 19 : 44
T T T
تقدم بعنوان محمد بن يحيى أبي جعفر العطار.
ثم إن الصدوق(قدس سره) روى عنه بواسطة شيوخه: أبيه، ومحمد بن الحسن بن الوليد، ومحمد بن موسى بن المتوكل، وأحمد بن محمد بن يحيى العطار، ومحمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنهم، في طريقه إلى محمد بن علي بن محبوب، وغير ذلك.
ومحمد بن يحيى العطار من مشايخ الكليني يروي عنه كثيرا، ومع ذلك فقد قال الصدوق: حدثني محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد- الحديث-.
ثواب الأعمال: في ثواب من صلى بين الجمعتين خمس مائة ركعة، وظاهر هذا الكلام أن الصدوق يروي عنه بلا واسطة، ولكن من المطمأن به أن الواسطة قد سقطت وهو أحد مشايخه، ويؤيد ذلك أن في النسخة المطبوعة الحديثة من كتاب ثواب الأعمال هكذا: حدثني محمد بن الحسن، قال: حدثني محمد بن يحيى العطار .. إلخ.
و طريق الشيخ إليه في مشيخة التهذيب: الحسين بن عبيد الله، وأبو الحسين بن أبي جيد القمي، جميعا عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه محمد بن يحيى العطار.
وله أيضا طرق أخرى بإسناده، عن محمد بن يعقوب الكليني.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ، ثمانية وخمسين موردا.
فقد روى عن إبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي زاهر، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن محمد بن عيسى الأشعري، وأيوب بن نوح، وجعفر بن محمد بن مالك، والحسين بن إسحاق التاجر، وحمدان بن سليمان النيسابوري، وسلمة بن الخطاب، وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن محمد، وعلي بن إسماعيل، والعمركي بن علي البوفكي، ومحمد بن أبي الصهبان، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن علي بن محبوب، ويعقوب بن يزيد.
وروى عنه أحمد ابنه، وجعفر بن محمد أبو القاسم عن أبيه، وعلي بن الحسين بن بابويه، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن بن الوليد، ومحمد بن علي ماجيلويه، ومحمد بن موسى بن المتوكل، ومحمد بن يعقوب.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أبي القاسم جعفر بن محمد، عن جماعة من مشايخه، عن محمد بن يحيى العطار، عن الحسين بن أبي سيار المدائني.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي)(عليه السلام)، الحديث ١١٢.
كذا في الطبعة القديمة والوافي، والوسائل أيضا، ولكن في كامل الزيارات:الباب الثاني والسبعون، في ثواب زيارة الحسين(عليه السلام) في النصف من شعبان، الحديث ٦.
الحسين بن أبي سارة المدائني، بدل الحسين بن أبي سيار المدائني.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى العطار، عن حمدان بن سليمان النيسابوري.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أمير المؤمنين علي بن أبي طالب)(عليه السلام)، الحديث ٤٥.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: أحمد بن سليمان النيسابوري، بدل حمدان بن سليمان النيسابوري، والظاهر صحة ما في هذه الطبعة الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الزيارة وثوابها ٢٣٢، الحديث ٣.
وكامل الزيارات: الباب السبعون، في زيارة الحسين(عليه السلام)، يوم عرفة، الحديث ٥، والوافي أيضا وفي الوسائل نقلا عن الكافي: عثمان بن سليمان، وعن التهذيب: محمد بن أحمد بن سليمان.
روى الصدوق، عن أبيه، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد بن عمران بن موسى.
مشيخة الفقيه: في طريقه إلى عبد الحميد بن عواض الطائي.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن في مشيخة الوسائل والمستدرك، محمد بن أحمد، عن عمران بن موسى، والظاهر هو الصحيح.
أقول: محمد بن يحيى هذا، هو محمد بن يحيى أبو جعفر العطار المتقدم.