اخترنا لكم : الحسن بن محمد بن سماعة

قال النجاشي: «الحسن بن محمد بن سماعة أبو محمد الكندي الصيرفي، من شيوخ الواقفة، كثير الحديث فقيه، ثقة، وكان يعاند في الوقف، ويتعصب! أخبرنا محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثني أبو جعفر أحمد بن يحيى الأودي، قال: دخلت مسجد الجامع لأصلي الظهر فلما صليت رأيت حرب بن الحسن الطحان وجماعة من أصحابنا جلوسا، فملت إليهم فسلمت عليهم وجلست، وكان فيهم الحسن بن سماعة فذكروا أمر [الحسين بن علي الحسن بن علي(عليه السلام) وما جرى عليه، ثم من بعده زيد بن علي(عليه السلام)، وما جرى عليه، ومعنا رجل غريب لا نعرفه، فقال: يا قوم عندنا رجل علوي بسرمنرأى من أهل المدينة ما هو إلا ساحر أو كاهن! فقال له ا...

محمد بن يزداد

معجم رجال الحدیث 19 : 49
T T T
الرازي، عده الشيخ في رجاله تارة من أصحاب العسكري(عليه السلام) (١٢)، و(أخرى) فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٩٨)، مضيفا إليه: «روى عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب».
وقال أبو عمرو الكشي (٣٩٧- ٤٠٥): «سألت أبا النضر محمد بن مسعود، عن جماعة (و عد منهم) محمد بن يزداد الرازي، فقال: وأما محمد بن يزداد الرازي فلا بأس به».
أقول: روى الكشي عن محمد بن الحسن البراني، وعثمان بن حامد، عن محمد بن يزداد الرازي، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب في تسعة مواضع من كتابه في ترجمة قنبر (٦٧)، وفي ترجمة المختار بن أبي عبيدة (٥٩)، وحمران بن أعين (٧١)، والمغيرة بن سعيد (١٠٣)، وعبد الله بن أبي يعفور (١٢٥)، وهشام بن سالم (١٣٢)، وأبي حنيفة سائق الحاج (١٤٩)، وسليمان بن خالد (٢٠٥).
و قد سها قلم الميرزا في الوسيط حيث قال عنه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: (لم).
قال الصدوق(قدس سره) : قال (أبو القاسم بن أبي الحليس)، وكتب محمد بن يزداد يسأل الدعاء لوالديه، فكتب [فورد(عليه السلام) غفر الله لك ولوالديك ولأختك المتوفاة الملقبة كلكي، وهذه مرأة صالحة متزوجة بجوار.
كمال الدين: الباب (٤٥) في ذكر التوقيعات الواردة عن القائم(عليه السلام)، الحديث ١٨.